أكد الدكتور أسامة البار امين العاصمة المقدسة على ان تطوير الخدمات الاجتماعية يمثل جزءا من الخطة في شركة البلد الامين من خلال التركيز على تنمية المكان خاصة وان هناك لجان اخرى في لجان العشوائيات تتولى الجوانب الاجتماعية. وقال خلال لقاءه بعدد من رجال الأعمال والمطورين في مكة المكرمة ان من اليات التطوير هو استيعاب الوافدين في المناطق العشوائية وتدريبهم لعدد من الخدمات ضمن المشروع الشامل لتطوير العشوائيات وهي الرؤية التطويرية لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة.واوضح البار بان الاسكان البديل متوافق مع التطوير وفي حالة عدم ايجاد البديل فان الشركات المطورة ستكون جزءا من الحل وستقوم بتحمل قيمة الانقاض بنسبة 50% من سعر الوحدة البديلة للخروج بسكن بديل ومناسب. وفيما يتعلق بمشروع بوابة مكة اكد امين العاصمة المقدسة بان مشروع البوابة سيخدم ثلاثة طرق باتجاهات مكة المكرمة وكذلك هناك شركة متخصصة لعمل الدارسات المرورية للبوابة ومداخل المدينة.مشددا على اهمية تعدد الادوار في بعض المواقع لتكون احد الحلول في توفيرالسكن المناسب والبديل على الرغم من تحفظ الوزارة في هذا الشأن وفيما يتعلق بزيادة الارتفاعات بين الثالث والرابع ومع ذلك لانزال في الامانة نرى بانها ضرورية وستعتمد قريبا.مبينا بان هناك توجه لاعتماد كود بناء وقد عملنا دراسة تضع كود بناء لمكة المكرمة تعتمد في الترشيد في المياه والطاقة وتكون متوافقة مع البيئة الصحية وهناك تنسيق بين كافة المشاريع وجداول زمنية محدده حتى لا يحدث ارباك حيث ان في مكة مشاريع متعدده في الاطراف والوسط ولا تتاثر بالمواسم .
وتابع يقول نحن ملتزمون بتسليم وحدات ( الاسكان الميسر) في المواعيد المحددة وتوزيعها خلال سنه من الحصول على التصريح وتم اخذ التصريح في شهر صفرالماضي وسيتم تسليم 500 وحدة خلال المهلة المعلنه حيث ان استراتيجية الشركة لم تتغير تجاه المستفيدين والفئة المستهدفه في خطة التملك ولكن بعض الفئات لم تتوفر لها ثمن الوحدة حاليا ومع ذلك فالمشروع يسعى لايجاد الحلول المستمرة.
واشار الى انه سيتم السعي الى اعادة الاسواق القديمة مثل الجودرية وغيرها من الاسواق الى مشروع البوابة وسيتم التركيز على هذا الجانب لاحقا واعادة روح هذه الاسواق القديمة بروحها الجديدة في موقعها الجديد. موضحا بان مخططات ولي العهد بمكة المكرمة شملتها السفلته وكذلك مخططات 1-2-3-4 ومخطط رقم 9 سيطرح قريبا وان الكهرباء ستكون خلال 18 شهرا في المخططات بناء على وعود والتزامات شركة الكهرباء نفسها. ونفي الباران تسعى شركة البلد للسيطرة في اتخاذ القرار والحصول على المشاريع وقال نحن نريد القطاع الخاص ان يتحرك مع المطورين لتحقيق الانجاز والهدف معا. وكشف الدكتور عبدالله سراج الدين الرئيس التنفيذي لشركة البلد الامين ان في مكة المكرمة خمس مناطق عشوائية وبها 60 منطقة عشوائية تقريبا وهذه المناطق هي احد المحاور الرئيسية لتطوير الضواحي والاحياء للشركة مبديا تاكيده على التواصل مع المطورين ورجال الاعمال هنا في مكة ثم الانتقال في مرحلة قادمة لرجال الاعمال والمطورين في جدة والرياض والمنطقة الشرقية لحث القطاع الخاص للمشاركة في المشاريع التطويرية لمكة المكرمة. وقال ان من ابرز معوقات تطوير العشوائيات ارتفاع اسعار العقار والمضاربة بالعقارات مبينا بان هناك تنسيق لانشاء شركات متخصصة تتبع الشركة الام في عدة مشاريع مثل شركة البوابة وشركة واحة مكة لانشاء 4000 وحدة سكنية في ام الجود. وقال ان شركة البلد الامين كلفت بتطوير مناطق عشوائية وهي 5 مناطق مثل جبل الشراشف والنكاسة والكدوة والزهور وقال ان هناك مشاريع تحت التنفيذ مثل بوابة مكة في الضاحية الغربية وانشات عليها 62 مليون متر مربع اضيفت اليها بعض المساحات للاستثمار واصبحت 83 مليون متر مربع ولتتسع لاكثر من نصف مليون نسمه الى ستمائة الف نسمه والعقد مع المطور يكون تطوير المنطقة ذاتيا 40% تطور من المطور ذاتيا و60% تطرح للمطورين بحيث تحتوي على 36 حي سكني بمعنى احتياج الى 36 مطور تقريبا.واضاف ان مشروع ضاحية مكة يبعد 14 كيلو عن وسط مكة.