كشف مدير عام التقويم بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان الزامل عن قرب إصدار لائحة تقويم جديدة للطلاب والطالبات من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث ثانوي بما فيها آليات التقويم المستمر وهي طور الاعتماد حاليا ويتم تطويرها كل 4 سنوات. فيما كانت لجنة عليا بمشاركة من مختصين في الوزارة وخارجها من الجامعة قد عملت على تطويرها على مدى 8 شهور.
وقال إن تطوير المناهج والمشروع الشامل ونظام المقررات دعا إلى إعادة تحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء اختبارات للمناهج الجديدة وفي كل عام يطرأ تطوير جديد وتظهر الحاجة إلى ورش عمل جديدة وتحد من تفاوت عمليات تقويم الطالب من منطقة إلى أخرى وبالتالي تعقد هذه الورش من فترة إلى أخرى.
وأضاف إننا نسعى من خلال هذه الورش إلى تحليل المحتوى للخطة الدراسية ووضع الأهداف المبنية على تحليل المحتوى ومن ثم بناء جداول مواصفات وكل هذا من أجل بناء فقرات إخبارية محكمة ومقننة يستفيد منها المعلم في الميدان التربوي في بناء نماذج إخبارية معيارية مقننة متماثلة في جميع مناطق المملكة تقوم الطالب تقويما متماثلا مهما اختلفت المناطق.
ولفت إلى أن الإدارة العام للتقويم التربوي تسعى لإنجاز مشروع بنك الأسئلة في القريب العاجل وهذه الورش تصب في بنك الأسئلة. وأكد أن سمو وزير التربية والتعليم أكد على نشر ثقافة القياس والتقويم في الميدان ،وهذه الورشة جاءت ضمن 14ورشة عقدت منذ العام الماضي في مختلف مناطق المملكة الغرض منها نشر ثقافة القياس والتقويم وتوحيد إجراءات تقويم تحصيل الطالب دراسيا على مستوى مناطق المملكة المختلفة بوجود معايير ومحكمات ثابتة.