وبينت عميدة كلية التقنية للبنات في تبوك هيفاء الصقر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنهت تنفيذ مشروع المبنى الجديد للكلية التقنية للبنات بتبوك على مساحة 99 ألف متر مربع حيث يضم ثلاثة مبان تعليمية ومبنى إداريا ومكتبة ومصلى، بالإضافة إلى صالات ممارسة الهوايات وقاعات المؤتمرات واستديو ومرافق الخدمات ومسرح بتكلفة إجمالية بلغت (79.652.657) ريالًا ومدة تنفيذه (1120) يومًا وقد باشرت منسوبات الكلية التقنية للبنات بتبوك العمل في المبنى الجديد مع إطلالة العام التدريبي 1433هـ - 1434هـ بتاريخ 7 /10 /1433هـ.
وأوضحت الصقر أن الكلية التقنية للبنات حازت على جائزة مركز التدرب الإلكتروني كأفضل تفعيل لأكاديمية سيسكو للشبكات في عام 1427هـ - 1428هـ وقد تم تخريج عشر دفعات ولله الحمد ابتداء من عام 1429هـ وحتى عام 1433هـ، كما اعتمد نظام التدريب في الكلية التقنية للبنات على النظام الفصلي الثلثي حيث يتكون كل عام تدريبي من ثلاثة فصول تدريبية وقد تميزت العملية التدريبية بقيامها على عضوات تدريب يتمتعن بعدد من الكفايات المعرفية والمهارية وتميزن بالمرونة والكفاءة العالية.
كما اعتمد التدريب على استخدام التقنيات والأساليب الحديثة مثل استخدام السبورات الذكية وبوابة التدريب الالكتروني في المقررات التدريبية.

مزايا للمتدربات
وتتمتع المتدربة في الكليات التقنية بمزايا مقدمة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهي: مكافاة شهرية مقدارها 1000 ريال لجميع التخصصات، جائزة ومكافأة معالي المحافظ 2000 ريال للخريجة المتفوقة، جائزة ومكافأة معالي المحافظ 2000 ريال للخريجة المثالية، قروض وإعانات مالية مقدمة من صندوق المتدربات بالكلية وفق شروط ميسرة، بدل إعاقة شهري يقدم للمتدربات من ذوي الاحتياجات الخاصة تتمثل في مكافأة بدل إعاقة مقدارها 1500 ريال شهريا للمتدربة المعاقة إعاقة متوسطة و3670 ريالا شهريا للمتدربة المعاقة إعاقة شديدة، وقد تم تجهيز مداخل مبنى الكلية بما يتوافق واحتياجات المتدربات المعاقات، إضافة إلى إمكانية استخدام المصاعد للتنقل بين طوابق المباني التدريبية.
أيضا مزاولة الأنشطة العلمية والرياضية والاجتماعية المختلفة في الكلية في نواد معدة لذلك كنادي اللغة الانجليزية والنادي الرياضي ونادي الحاسب الآلي، دعم الخريجات من قبل مركز ريادة لدعم مشروعاتهن الصغيرة بقروض مالية، فرصة للمتدربة للحصول على الدورات التدريبية والشهادات العالمية كشهادة سيسكو وتقنية المعلومات، خدمة بوابة المتدربين الالكترونية لمتابعة السجل الأكاديمي والغياب والمكافات، الحصول على بريد الكتروني، تصنيف معتمد للتخصصات من قبل وزارة الخدمة المدنية، إمكانية ابتعاث الخريجة الى خارج المملكة لمواصلة مرحلة البكالوريوس.

التأهيل لبيئة العمل
حرصت الكلية التقنية للبنات بتبوك على رفع مستوى التأهيل لمتدرباتها وجعلهن أكثر التصاقا ببيئة العمل من خلال تطبيق برنامج التدريب التعاوني حيث تم إنشاء مكتب التدريب التعاوني في الكلية لهدف التنسيق مع كل جهات العمل في المنطقة لتنفيذ برنامج التدريب التعاوني.
وكخطوة غير مسبوقة على كليات التقنية للبنات قامت كلية التقنية للبنات في تبوك بافتتاح ورشة الدعم الفني تحت مسمى مكتب المساعدة وهي ورشة تطوعية نسائية تم إنشاؤها لصيانة الأجهزة المختلفة (طابعات - ماسحات ضوئية - حواسيب - آلات تصوير... الخ) بشكل مجاني حيث يقوم بأعمال الصيانة فريق سواعد تقنية تبوك النسائي المؤهل لهذه الأعمال.

التواصل مع المجتمع
وأبانت عميدة الكلية في حديثها لـ»المدينة» أن الكلية التقنية للبنات بتبوك حرصت على مد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع المحلي من خلال تفعيل برامج متعددة منها برنامج مراحب والذي يـــهدف إلى استـضافة المسؤولين في القطاعين العام والخاص لإطلاعهم على دور المؤسسة في إعداد وتأهـيل القوى العاملة الوطنية والتعريف بالبرامج والأنشطة التي تقدمها، وتفعيل العلاقة مع تلك القطاعات من خلال تنفيذ برامج مشتركة لتسـهم في تحقيق أهـداف التنمية بالمملكة.
وبرنامج جسد واحد والذي حرصت فيه على مد جسور التواصل المباشر بينها وبين منسوبيها وغيرهم من المهتمين، ودعما لبرامج وأنشطة الوعي المهني والتقني وبرنامج أشبال التقنية الذي يهدف إلى تعريف النشء بدور المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني وبرامجها والتوعية بأهمية العمل المهني وفرص العمل في المستقبل المنظور لتعزيز الصورة الذهنية الايجابية عن تلك المهن.
وفي ظل تسارع المتغيرات الدولية والمنافسة القوية بين القطاعات المختلفة الصناعية منها والخدمية والتعليمية والتدريبية، أصبح من الأهمية التوجه نحو منحى تطبيق نظام لتحقيق الجودة ليضمن لها الاستمرارية في مواكبة تلك المتغيرات، وفي سؤال عن وجود نية لفتح أقسام وتخصصات جديدة بالكلية؟ ومتى؟، بالتأكيد فإدارة التدريب التقني للبنات تسعى دائما لتحقيق تطلعات وآمال فتيات المنطقة سواء بالبرامج التدريبية الأساسية أو من خلال مراكز خدمة المجتمع والتي سيتم افتتاحها في كلية تبوك قريبًا بإذن الله، وستكون هذه الاقسام ملائمة لاحتياجات السوق المحلي وفق دراسات تطبيقية متخصصة فالطاقة الاستيعابية للمبنى الدائم للكلية تفوق الالف متدربة.
وفي سؤال اخر عن الاتفاقيات بين الكلية وقطاعات التوظيف لتخريج متدربات من الكلية للعمل بهذه القطاعات؟ الاتفاقيات تتم بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وسوق العمل دورنا في الكلية البحث الدؤوب عن فرص لتوظيف الفتيات فأي وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهن وقدراتهن وهذا يتم بشكل دوري من قبل منسقة التوظيف وشؤون الخريجات في الكلية.