تبدأ كليات التميز العالمية الجديدة اعتبارًا من الأسبوع المقبل استدعاء الطلبة والطالبات المرشحين للقبول في الدفعة الاولى بمراجعة فروعها المنتشرة في عدد من مناطق المملكة، وذلك لإجراء المقابلات الشخصية معهم، لقبول نحو 5 آلاف طالبة وطالبة تقريبًا مع بداية العام الدراسي الجديد في شهر سبتمبر المقبل، وذلك في 10 كليات تميز تابعة لها.
وقال الرئيس التنفيذي لكليات التميز د. صالح العمرو: إن آخر موعد لإجراء المقابلات وإعلان نتائج المقبولين مع نهاية شهر أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان المقبولين تباعًا حسب المواعيد المحددة من كل كلية اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وسيتم إعلان النتائج بعد إجراء المقابلات الشخصية في كل كلية على حدة.
وأضاف: إن كليات التميز تمنح الخريجين والخريجات شهادة دبلوم معتمدة أكاديميًا من المقاييس السعودية للمهارات، بعد الانتهاء من الدراسة والتدريب التطبيقي عالي الجودة لمدة 3 سنوات، حيث تتم عملية التدريب من خلال بيوت خبرة عالمية بمهارات عالية تتناسب مع احتياج السوق وبتخصصات متعددة، وسيصرف للمتدرب مبلغ 1000 ريال مكافأة خلال فترة التدريب.
وأضاف: إن عملية التوظيف تتم من خلال قنوات التوظيف المختلفة كالمعارض والتوظيف الصيفي، والتوظيف الكامل المؤقت وغيرها.
وكشف د. العمرو عن البدء بعمل دراسة تقوم بإجرائها المقاييس السعودية للمهارات، وذلك لفهم احتياج القطاع الخاص الحالي والمستقبلي، وكذلك لمعرفة المهارات المطلوبة التي يحتاجها السوق من جميع التخصصات.
وحسب مصادر كليات التميز، فإنه تم تخصيص أربع كليات للبنات، وست كليات للبنين على النحو التالي: كلية لوريات للبنات بمكة المكرمة وتقدم تخصصات إدارة الأعمال والسياحة والفندقة والموضة والتجميل وكلية لوريات للبنات بالخرج وتقدم تخصصات إدارة الأعمال وتقنية معلومات وموضة وتجميل وكلية نيسكوت للبنات بجدة وتقدم تخصصات إدارة الإعمال وتقنية معلومات وموضة وتجميل وكلية تي كيو للبنات بالمدينة المنورة وتقدم تخصصات إدارة الأعمال وتقنية المعلومات وأزياء وتجميل وتقنية الغذاء، وكلية موندراغون بمحايل عسير وتقدم تخصصات وإدارة الأعمال وتقنية محركات، فيما تقدم كلية لوريت للسياحة والفندقة بالرياض وتقدم تخصصات في إدارة الأعمال والسياحة والفندقة وكلية الجونكوين بجازان وتقدم تخصصات إدارة الأعمال وتقنية ميكانيكية وكهربائية وتقنية محركات وتقنية بناء وكلية تي كيو بمكة المكرمة وتقدم دبلومات في تخصصات إدارة الأعمال والسياحة والفندقة وتقنية معلومات وكلية لوريات بجدة وتقدم تخصصات في إدارة الأعمال وتقنية كهربائية وتقنية معلومات وكلية تي كيو ببريدة وتقدم التخصصات في الإدارة والأعمال والتقنية الميكانيكية والتقنية الكهربائية وتقنية محركات وتقنية البناء وتقنية المعلومات».
وأضاف: إن الدراسة بالكليات تستمر ثلاث سنوات يخضع فيها المتدرب لبرامج تدريبية تطبيقية متخصصة، حيث تهتم في السنة التحضيرية، بتزويد الطالب أو الطالبة بمهارات اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات والعلوم الأساسية ومهارات الاتصال، بينما يحصل المتدرب في المرحلة الثانية على شهادة إكمال برنامج تطبيقي، يتم فيها تزويد الطالب أو الطالبة بمهارات أساسية تطبيقية في مجال التخصص، بالإضافة إلى مهارات متقدمة أساسية، أما المرحلة الثالثة فيحصل فيها الطالب أو الطالبة شهادات الدبلوم، وفيها يتم تزويد الطالب أو الطالبة بمهارات متقدمة تطبيقية في مجال التخصص، ويخصص جزء من البرنامج للتطبيق الميداني.

 

 

تشغيل مستقل بأفضل مقدمي التدريب
تقدم كليات التميّز، أرقى المعايير العالمية للتدريب التقني في المملكة من خلال اختيار أفضل مقدمي التدريب عالميًا للتشغيل المستقل لعدد من الكليات التقنية الجديدة في عدد من مناطق المملكة والتي تركز برامجها المقدمة بشكل مباشر على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي وسيتيح الانخراط في هذه الكليات إلى إعطاء الفرصة للملتحقين بها الحصول على مستوى تدريب عالي الجودة، ومن عدد من الجامعات والكليات والمعاهد التقنية العالمية المرموقة التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل وتتيح لهم فرصة الحصول على مؤهل عالمي من أرض الوطن دون الحاجة للسفر والاغتراب،كما تتيح لهم أيضا إمكانية مواصلة الدراسة لمراحل أعلى في المؤسسات الأم في تلك الدول. ووضعت هذه الكليات رسالتها، بتمكين المتدربين من الوصول إلى أفضل المسارات المهنية من خلال تقديم الدعم اللازم للمعاهد المحلية والدولية وإقامة الشراكات مع أصحاب الأعمال، وبرؤية الربط بين المتدربين وأفضل معاهد التدريب العالمية وفتح الباب أمام المستقبل الواعد. ومع تدشين كليات التميز، فإن هذه الكيات تستقطب أفضل كليات ومؤسسات التدريب التقني والمهني إلى المملكة العربية السعودية، حيث تتيح للمتدرب ومن المرة الأولى الحصول على نفس جودة التدريب الذي يمكن أن يحصل عليها في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة إلى جانب فرصة التواصل مع شركائنا وأصحاب الأعمال المحليين، كما أن هناك مستقبلًا واعدًا في انتظار المتدربين، حيث نقوم بالتدريب من أجل الحصول على أفضل الفرص المستقبلية الممكنة والبحث عن أفضل الأماكن المحتملة.



كليات التمّيز .. شراكة عالمية ودعم حكومي
يذكر شركة كليات التميزهي شركة مدعومة حكوميًا أنشئت بهدف تقديّم أرقى المعاييرالعالمية للتدريب التطبيقي في المملكة من خلال التعاون مع افضل مقدمي التدريب عالميا للتشغيل المستقل لعدد من الكليات الجديدة في عدد من مناطق المملكة والتي تركز برامجها المقدمة بشكل مباشرعلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلي وتخريج كوادرمؤهلة بمستوى عالمي من ارض الوطن.
وعن اتحاد نسكوت فإنها تستمد اسمها من الشريك المؤسس كلية نورث إيست صاري للتكنولوجيا التي تترأسها السيدة سوناينا مان، الحاصلة على وسام التميز من ملكة إنجلترا. ويشغل السيد ديفيد راوند منصب مدير للمشروع.
أما مؤسسة لوريات للتعليم التابعة لشبكة جامعات لوريات الدولية، فهي تعد مؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي على المستوى العالمي من خلال عملها مع أكثر من 65 مؤسسة ضمن مئات الجامعات في أكثر من 780 ألف طالب بدوام كامل. ومع كون كل مؤسسة 29 بلدًا تصبو إلى تحقيق هدف مشترك، فريدة من نوعها، إلا أنها جميعا وهي تقوم بتقديم برامج تعليمية دولية عالية المستوى وموجهة نحو المسيرة المهنية .أما مؤسسة موندراغون التعاونية هي تجسيد للحركة التعاونية التي بدأت في عام 1956، العام الذي شهد إنشاء أول تعاونية صناعية في بلدة موندراغون. وقد استمد نظام العمل وفلسفته من قيمها المؤسسية التالية: التعاون المشاركة المسؤولية الاجتماعية التجديد أما من حيث التنظيم، فتقسم مؤسسة موندراغون إلى قطاعات أربعة.
وتعد كلية الجونكوين كلية دولية متنامية لها فروع في كل من كندا والكويت والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى حرم جامعي مشترك في الصين والجبل الأسود.