باشر الباحث في تاريخ المدينة المنورة، وعميد عمادة التعليم عن بعد في جامعة طيبة الدكتور فهد مبارك الوهبي، في إعداد تطبيق هاتفي جديد على أجهزة الهواتف الذكية يختص بمعالم المدينة المنورة الأثرية والسياحية.
وذلك في خطوة يهدف فيها الباحث إلى الاستفادة من التقنية الحديثة في تقديم الإرشاد السياحي لأهالي وزوار المدينة المنورة، بالإضافة الى جميع من يبحث عن معلومة عن المواقع الأثرية والتاريخية في المدينة المنورة.
وذكر د فهد الوهبي لـ»المدينة» أن فكرة هذا التطبيق هو رصد جميع المواقع الأثرية والتاريخية السياحية في المدينة المنورة ليسهل الوصول لها ومعرفة أهميتها في التاريخ، وكذلك أهم المعلومات عن تلك المواقع. وأضاف الوهبي أن تطبيق «المعالم السياحية» للمدينة المنورة سوف يكون مجانيا وبدون مقابل مالي. كما أنه سوف يكون إحدى وسائل الإرشاد السياحي لزوار المدينة المنورة. وذكر الوهبي التطبيق يتيح للسائحين من جميع أنحاء العالم إمكانية الاكتشاف الفوري لأفضل 100 معلم أثري وتاريخي سياحي في المدينة المنورة. وأضاف د الوهبي أن هذا التطبيق يعد أول تطبيقات الإنترنت على الهواتف الجوالة، والذي يختص فقط بتاريخ ومعالم المدينة المنورة، وذكر الوهبي يقوم فريق العمل بوضع اللمسات الأخيرة على التطبيق ليكون متاحا أمام زوار المدينة المنورة والمهتمين بتاريخها خلال اقرب فرصة ممكنة، واضاف الوهبي أن فريق العمل قام بتوفير معلومات شاملة ومحددة حول المواقع والأماكن السياحية المرغوبة ويتيح إمكانية تبادلها بسهولة وسرعة مع الأصدقاء على شبكة التواصل الاجتماعي « تويتر» و»فيس بوك». وذكر الوهبي، يستطيع مستخدم هذا التطبيق بفضل خدمة الأخبار المحدثة الحصول على كل ما يحتاجه من معلومات عن مواقع المدينة المنورة الأثرية والتاريخية السياحية، بالإضافة إلى ذلك فإن مستخدم هذا التطبيق سوف يستطيع الوصول إلى جميع المعالم السياحية من خلال التطبيق، والذي يقوم بتوجيه الزائر أو السائح إلى الموقع من خلال الخرائط الرقمية، وكذلك الصوت الذي يدله على أسهل وأقرب الطرق .يذكر ان المدينة المنورة تزخر بالمواقع الأثرية والتاريخية السياحية وعدة مواقع للغزوات التاريخية الصامدة والتي ارتبطت بالسيرة النبوية والتاريخ الاسلامي، وتزدهر المدينة المنورة بتراثها الثقافي ومتاحفها ومزارع النخيل الواسعة والأسواق الشعبية القديمة.