Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المطالبة بالحقوق تسقط بعد عام.. واستثمار الأجانب بترخيص

No Image

سقوط الحق بالتقادم

A A
سقوط الحق بالتقادم
س/ عملت لدى شركة وطنية لمدة أربع سنوات، وبسبب بعض المشاكل مع مديري المباشر قدمت استقالتي من الشركة منذ قرابة سنة ونصف تقريبًا، وقد استلمت من الشركة مكافأة نهاية الخدمة. إلا أنني اكتشفت الآن أن لي حقوقا أخرى لم أطالب بها ولم استلمها، طلبت من الشركة أن تسلمني تلك الحقوق ولكنها رفضت لكوني استلمت كافة حقوقي، كما تزعم الشركة. أرغب الآن في إقامة دعوى قضائية للمطالبة بها. سؤالي هو: هل يحق لي المطالبة بحقوقي التي مضى عليها مدة طويلة من الشركة؟
سامح. ع - جدة
ج/ أخي الكريم، كما هو واضح مما ذكرت أن العلاقة التعاقدية بينك وبين الشركة قد انتهت منذ قرابة سنة ونصف، وبالتالي لا يحق لك الآن مطالبتها بأي حقوق لك أمام هيئات تسوية الخلافات العمالية، لكون أن العلاقة التعاقدية قد مضى على انتهائها أكثر من اثني عشر شهرًا، وذلك وفقًا للفقرة (1) من المادة (222) من نظام العمل، والتي نصت على التالي: «لا تقبل أمام الهيئات المنصوص عليها في هذا النظام أي دعوى تتعلق بالمطالبة بحق من الحقوق المنصوص عليها في هذا النظام أو الناشئة عن عقد العمل بعد مضي اثني عشر شهرًا من تاريخ انتهاء علاقة العمل».
استثمار الأجانب
س/ أنا أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية وأرغب أن أبدأ مشروع مقاولات إنشاء مبان مع عدد من الأصدقاء في المملكة. سؤالي هو: هل يحق لي كأجنبي أن أستثمر رأس مال في مشروع في المملكة؟
هاني. ب. - المدينة المنورة
ج/ أخي الكريم، بالنسبة لرغبتك في الاستثمار في مشروع في المملكة بمشاركة بعض أصدقائك، أفيدك بأنه لا يحق لأي أجنبي الاستثمار في المملكة إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للاستثمار والحصول على ترخيص منها على الأنشطة المسموح بها، وذلك وفقًا للمادة (2) من نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/1 وتاريخ 5/1/1421هـ، والتي نصت على التالي: «مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة والاتفاقيات يصدر لاستثمار رأس المال الأجنبي في أي نشاط استثماري في المملكة بصفة دائمة أو مؤقتة ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار».

يستقبل المحامي والمستشار القانوني الدكتور قيصر حامد مطاوع استفساراتكم القانونية على البريد الالكتروني التالي: Qmetawea@hotmail.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store