Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مكافأة نهاية خدمة للخادمة.. والحصة العينية جائزة في الشركات

No Image

مماطلة السداد

A A
مماطلة السداد
س/ بعت معدات مستعملة لشخص بمبلغ (100) ألف ريال، على أن يسلمني دفعة مقدمة ودفعة عند استلام المعدات، وقد قام المشتري بتسديد الدفعة المقدمة ولكنه لم يسدد الدفعة المتبقية حتى الآن ويماطل في التسديد. والآن أرغب في إقامة دعوى ضد المشتري، علمًا بأنه يقيم في مدينة الرياض وأنا أقيم في مكة المكرمة. سؤالي هو: هل أقيم الدعوى في المحكمة الواقعة في مكة المكرمة أم في المحكمة الواقعة في مدينة الرياض؟
أحمد خ. - مكة المكرمة

ج/ أخي الكريم، بناء على ما جاء في سؤالك، وحيث أن المدعى عليه يقيم في مدينة الرياض، فإن الاختصاص سيكون للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعى عليه، وذلك وفقًا للفقرة (1) من المادة (36) من نظام المرافعات الشرعية الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم (م/1) بتاريخ 22/1/1435هـ، والتي نصت على التالي: «يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعى عليه، فإن لم يكن له مكان إقامة في المملكة فيكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعي».
نهاية خدمة
س/ يوجد عندي عمالة منزلية، سائق وخادمة، وترغب الخادمة في المغادرة من المملكة وعدم العودة (خروج نهائي)، وسؤالي هو هل تستحق الخادمة مكافأة نهاية خدمة، مع العلم أن عقد عملها لم يذكر فيه أي شيء عن مكافأة نهاية الخدمة؟ أفيدوني.
أحمد ق. - المدينة المنورة

ج/ أخي الكريم، نصت المادة (16) من اللائحة عمال الخدمة المنزلية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434هـ، على أن عامل الخدمة المنزلية «يستحق مكافأة نهاية خدمة، قيمتها أجر شهر إذا أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية». وعليه، إذا كانت الخادمة قد عملت لديك لمدة أربع سنوات متتالية، فإنها تستحق مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر.
مشاركة عينية
س/ أرغب في مشاركة صديق للاتجار في الملابس الجاهزة، ونرغب في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، ولكن صديقي أخبرني بأنه لا توجد لديه سيولة نقدية للمشاركة في رأسمال الشركة، وإنما لديه أثاث مكتبي وبضاعة لتكون حصته في رأسمال الشركة. سؤالي هو: هل يحق بأن تكون حصة الشريك في رأسمال الشركة حصة عينية؟
خالد ز. - جدة

ج/ أخي الكريم، وفقًا لنظام الشركات، فإنه يجوز أن تكون حصة الشريك مبلغا معينا من النقود (حصة نقدية)، ويجوز أن تكون حصة عينية، وذلك حسب المادة (3) من النظام المذكور. وعليه، فإنه يتم تقييم الأثاث المكتبي والبضاعة المملوكة لشريكك (الحصص العينة)، لتحدد نسبة حصته في رأسمال الشركة المزمع تأسيسها، وحصتك في رأسمال الشركة ستكون نقدية.
تنويه: يستقبل المحامي والمستشار القانوني الدكتور قيصر حامد مطاوع استفساراتكم القانونية على البريد الالكتروني التالي: Qmetawea@hotmail.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store