Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لا يجوز تغيير مهام العمل دون موافقة العامل

No Image

تغيير مهام العمل

A A
تغيير مهام العمل

س/ أعمل في شركة وطنية منذ ثلاث سنوات، وقد قام المدير بنقلي بدون سبب لإدارة جديدة وتكليفي بعمل يختلف تمامًا عن عملي الحالي، وعندما رفضت العمل في الوظيفة الجديدة هددني المدير بفصلي من العمل أو أن أقدم استقالتي. سؤالي هو: هل يحق للمدير تكليفي بعمل جديد يختلف عن العمل السابق الذي كنت أقوم به والذي اتفقت مع الشركة أن أعمل فيه؟
أحمد. ن - المدينة المنورة

ج/ أخي الكريم، لا يحق لمديرك القيام بذلك بدون موافقتك إلا في حالات الضرورة ولمدة لا تتجاوز (30) يومًا في السنة، وذلك وفقًا للمادة (60) من نظام العمل، والتي نصت على عدم جواز «تكليف العامل بعمل يختلف اختلافا جوهريًا عن العمل المتفق عليه بغير موافقته الكتابية، إلا في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز (30) يومًا في السنة».
لا تجوز الشراكتان

س/ أسست شركة مهنية لتقديم الاستشارات الهندسية مع مهندس آخر منذ قرابة سنة، وقد حققت شركتنا نجاحات مميزة خلال تلك السنة بفضل الله، والآن عرضت علي شخصيًا شركة أجنبية كبيرة مشاركتها في السعودية وتأسيس شركة مهنية معها لتقديم الاستشارات الهندسية. سؤالي هو: هل يحق لي مشاركة الشركة الأجنبية في السعودية بتأسيس شركة مهنية جديدة رغم أنني شريك في شركة مهنية أخرى؟
خالد. م - جدة

ج/ أخي الكريم، لا يحق لك ذلك وفقًا للمادة (3) من نظام الشركات المهنية، لكونك شريكًا في شركة مهنية قائمة، وقد نصت المادة المذكورة على أنه لا يجوز للشخص الواحد أن يشترك في أكثر من شركة تمارس ذات المهنة، وإذا أخل أحد الشركاء بهذا الالتزام كانت الأتعاب التي حصل عليها من حق الشركة.
شركات التقسيط
س/ اشتركت مع صديق لي في شراء بعض الأجهزة الإلكترونية وبيعها بالتقسيط على بعض الأصدقاء في نطاق ضيق جدًا. ووجدنا أننا قد حققنا أرباحًا من بيع تلك الأجهزة الإلكترونية بالتقسيط ونرغب في التوسع في هذا النشاط ليكون نشاط عملنا التجاري. سؤالي هو: هل يحق لنا أن نزاول هذا النشاط؟ وهل يستوجب ذلك الحصول على ترخيص لمزاولته؟
مالك .ع - رابغ

ج/ أخي الكريم، نعم يحق لكم أن تزاولوا هذا النشاط، ولكن بعد الحصول على ترخيص من وزارة التجارة والصناعة، وننصح أن يتم تأسيس شركة لذلك الغرض، بما أنكما شريكين، حيث نصت الفقرة (أ) من المادة التاسعة من نظام البيع بالتقسيط، على أنه «يشترط لمزاولة عمليات البيع بالتقسيط على وجه الاحتراف أن يتم ذلك من خلال شركة أو مؤسسة مُرخّص لها بذلك من قبل وزارة التجارة والصناعة.»

تنويه: يستقبل المحامي والمستشار القانوني الدكتور قيصر حامد مطاوع استفساراتكم القانونية على البريد الإلكتروني التالي:
Qmetawea@hotmail.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store