حصلت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة على اعتماد هيئة التخصصات الصحية لبرنامج دبلوم الترميز الطبي والذي يعد الأول على مستوى المملكة في خطوة رائدة في مجال برامج التدريب الصحي التخصصي وتأهيل الكوادر الصحية المتخصصة.
ويعد البرنامج فرصه لخريجي بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية وبكالوريوس العلوم للحصول على مؤهل جديد نادر ومطلوب في سوق العمل، وسيحصل خريجو هذا البرنامج على تصنيف مهني في الترميز الطبي وسيعلن عن فتح باب التقديم في هذا البرنامج خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
أوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب الدكتور عبد الناصر باطوق، أن تخصص الترميز الطبي هو مجال يعنى بترجمة المعلومات الطبية إلى محتويات عددية أو عددية وحرفية، تسهم بالرقي في الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال منحه التشخيص والوصف الصحيح لحالته، مما يسهم بالإرتقاء في عملية جمع المعلومات وإستعادتها بطريقة علمية حسب المعيار العالمي، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يقلل من الأخطاء الطبية.

وأضاف باطوق: يعد هذا البرنامج واحدًا من مجموعة كبيرة من البرامج التي تقدمها مدينة المدينة الطبية ومنها برامج التدريب الصحي التخصصي للمهن الطبية المساندة مثل دبلوم سحب الدم، ودبلوم الأشعة التشخيصية للقلب بالأمواج الصوتية، ودبلوم التعقيم المركزي ملفتًا إلى أنه في مجال تدريب التمريض التخصصي فإن المدينة تقدم برامج دبلوم التمريض التخصصي (ما بعد البكالوريوس) ضمن تخصصات العناية الحرجة والأورام والعناية القلبية.
الجدير بالذكر إن المدينة الطبية تعد رائدة في المنطقة في برامج الابتعاث للتمريض والأطباء وبرامج الزمالة في عدة تخصصات طبية.
من جهة أخرى دشنت مدينة الملك عبدالله الطبية التعليم المشترك للأطباء المقيمين في تخصص الأشعة بين المدينة الطبية ومستشفى النور التخصصي باستخدام أحد تطبيقات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني وجاري العمل على إشراك بقيه التخصصات والمستشفيات، وتهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة من الكوادر والخبرات عن طريق الربط الالكتروني والتي تسهم في تقليل التكاليف والوقت للأطباء وعدم تنقلهم بين المستشفيات.