Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تعيين «مورجان» و»كلاين» لاكتتاب يعكس قوة أرامكو عالميا

No Image

جاء الإعلان عن تعيين بنك الاستثمار العالمي»جي بي مورجان» و «مايكل كلاين» مستشارين للطرح الأولي لشركة أرامكو، كمؤشر جاد على سرعة خصخصتها، ويعكس مدى قوتها كإحدى كبريات الشركات العالمية.

A A
جاء الإعلان عن تعيين بنك الاستثمار العالمي»جي بي مورجان» و «مايكل كلاين» مستشارين للطرح الأولي لشركة أرامكو، كمؤشر جاد على سرعة خصخصتها، ويعكس مدى قوتها كإحدى كبريات الشركات العالمية.
ونقلت وكالة بلومبرغ، أول أمس، عن ما وصفتهم بمصادر مطلعة اختيار بنك الاستثمار العالمي «جي بي مورجان»، و»مايكل كلاين» مستشارين للطرح الأولي لشركة أرامكو.
وكان الأمير محمد بن سلمان أشار الشهر الماضي إلى عزم المملكة طرح أٌقل من 5% من أسهم أرامكو، في اكتتاب عام خلال عامين كحد أقصى، أحد أكبر شركات النفط في العالم، والتي تقدر حجمها بنحو 3 تريليونات دولار.
وثارت التكهنات حول إدارة اكتتاب أرامكو، والذي كان مرشح له «جي بي مورجان» و «اتش اس بي سي»، إلا أن القيادة يبدو أنها استقرت على «مايكل كلاين» كأحد خبراء عمليات الطرح بجوار بنك الاستثمار العالمي «مورجان» لإدارة عملية الطرح.
ويقوم «كلاين»، بتقديم المشورة الاستراتيجية للحكومة في حين ستعمل بي مورجان على تهيئة الاكتتاب العام المزمع إجراؤه بين بعض البنوك التي تعمل على طرح الأسهم للاكتتاب.
وتزال المشاورات في مراحلها الأولى، ولم يتم التوصل لقرار نهائي حول الاكتتاب العام.
ويبلغ «كلاين» من العمر 52 عامًا وكان يعمل لدى شركة «سيتي جروب» قبل أن يدير شركته الاستشارية الخاصة، واستطاع خلال سنوات قليلة بالقيام بالعديد من الاستشارات في عمليات الدمج والاستحواذ، من أهمها أكبر اندماج في قطاع البتروكيماويات بين «داو كيميكال»، و»دو بونت».
وعمل كلاين كوسيط للرؤساء التنفيذين في صفقة اندماج شركة السلع والتنقيب عن المعادن «Glecore « مع «Xstrata «.
وشغل «كلاين» منصب كبار مستشاري شركة التحليل العملاقة «IHC Inc» والذي كان أحد أعضاء مجلس إدارتها في وقت سابق، وكانت مهمته الاستحواذ على المعلومات المالية لدى شركة «Markit ltd».
وعين يوسف رضا المدير التنفيذي لشركة «Noble group» «كلاين» مراجعًا لخيارات الشركة المالية والاستشارية، بعد انتقادات للشركة، جراء أعمالها المحاسبية، أدت لانخفاض أسهمها العام الماضي.
ويذكر أن «جي بي مورجان» كان مستشار الطرح للاكتتاب العام الذي قامت به «معادن» المدرجة حاليا بسوق الأسهم السعودي، والذي بلغ حجمه 2.5 مليار دولار عام 2008 ونجحت إلى جانب شركة «اتش اس بي سي» في تحصيل قرض قيمته 10 مليارات دولار لصالح أرامكو العام الماضي.
ويطرح ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ضمن خطته للتحول الاقتصادي، أسهم أرامكو للتداول في البورصة المحلية مطلع 2017، فيما يخطط بصفته رئيس المجلس الأعلى للشركة، لبيع أقل من 5% من أسهمها لقطاع الأعمال.
ومن المقرر أن يتلقي الصندوق السيادي 106 مليارات دولار نقدًا جراء عملية بيع بهذا الحجم.
وكانت المملكة أعلنت عن 27 اكتتابا عاما خلال الخمس سنوات الأخيرة بقيمة 10 مليارات دولار ـ وجاءت أكبر عملية اكتتاب من قبل البنك التجاري الوطني عام 2014 وجمع 6 مليارات دولار في عملية بيع أسهم كانت تعد الأضخم في الشرق الأوسط.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store