Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إسقاط متوفين وموظفين برواتب 4 آلاف ريال من قوائم إعانات المعاقين

إسقاط متوفين وموظفين برواتب 4 آلاف ريال من قوائم إعانات المعاقين

كشف المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية ومكتب التحول الاستراتيجي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس ماجد بن سعد العصيمي، أن معظم المسقطين من قوائم الإعانات الشهرية للمعاقين، هم من فئة ا

A A

كشف المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية ومكتب التحول الاستراتيجي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المهندس ماجد بن سعد العصيمي، أن معظم المسقطين من قوائم الإعانات الشهرية للمعاقين، هم من فئة الموظفين، الذين تتجاوز رواتبهم الشهرية 4000 ريال، إضافة إلى وجود حالات أخرى لمتوفين، واعدا من تنطبق عليه الشروط – بعد التحديث – بإعادته فورا لقائمة المستحقين.
وحث العصيمي باقي المعاقين المستفيدين من الإعانات بتحديث بياناتهم مطلع شهر صفر القادم، وخاصة الذين مضت عليهم سنوات لم يحدثوا تقاريرهم الطبية، إذ سيتم التركيز في المرحلة الثانية على التقارير الطبية للمعاقين.
وأضاف: من المفترض أن يحدث المعاق تقاريره الطبية من 3-5 سنوات، لذا سيتم منحهم فرصة للتحديث، إلى أن يتم الانتهاء من التنسيق مع وزارة الصحة بما يضمن سهولة عملية التحديث.
وأشار العصيمي إلى أن تلك الخطوات تأتي ضمن مشروع الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة والذي بدأ منذ عامين، للتأكد من المعلومات الواردة من المستفيدين، وبدأت ثماره تظهر من خلال إسقاط غير المستحقين للضمان الاجتماعي خلال العام والنصف الماضي، وفي هذا العام تم تطوير الخدمة، لتشمل فئة المعاقين الذي من خلاله تم اكتشاف عدد31 ألفا تقدموا بمعلومات خاطئة في موضوع الراتب وبعض المعلومات الأخرى، حيث اتضح أن معظمهم كان راتبه الشهري يتجاوز 4000 ريال، وهو بذلك مخالف لأحد شروط استحقاق الإعانة، مع تمتعه بباقي الحقوق.
وحول نيتهم استرجاع المبالغ ممن اسقطوا قال:»هناك فرق بين المستفيد غير المستحق والمستفيد المتحايل، فالأول سببه نقص في المعلومة التي لدينا، أما المتحايل على الاشتراطات ولوائح الاستحقاق، فسيتم البدء في الإجراءات القانونية في استرداد المبالغ التي أخذها، مثل ما فعلنا في الضمان الاجتماعي، حيث أسقطنا عشرات الآلاف، لكن الذين أحيلوا للإدارة القانونية لاسترجاع المبالغ.

4 شروط للحصول على الإعانة الشهرية للمعاقين
1 - أن تكون الإعاقة من الإعاقات المعتمدة للحصول على الإعانة الشهرية.
2 - لا يقل عمر المتقدم عن سنتين ولا يزيد عن 45 سنة ويجوز استثناء حالات:
• الإعانة الشهرية لمرضى الفشل الكلوي
• الإعانة لمرضى الكلى، الفشل الكلوي، وأمراض السرطانات والأورام الخبيثة
3 - إذا زاد عمر المتقدم عن 40 سنة وقت التقديم فيجب أن تكون الإعاقة حدثت له قبل بلوغ سن 45 سنة وعليه إثبات تاريخ الإصابة في التقرير الطبي.
4 - لا يزيد راتب الموظف الأعزب عن 2500 ريال أو المتزوج عن 4000 ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store