Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سعود كاتب

كن رائعاً ودع ميولك جانباً

A A
علمونا

منذ الصغر ورددوا على مسامعنا بأن طريق النجاح هو أن تضع لنفسك هدفاً يتفق مع ميولك، وأن تختار التخصص والوظيفة التي تتناسب مع تلك الميول، غير أننا غالباً سرعان ما نصطدم بواقع مختلف تماماً عما كنا نحلم به ونتمناه، وهنا تبدأ دوماً رحلة الإحباط والفشل البعيد كل البعد عن نصيحة « الميول» تلكوأحلامها الوردية .

البروفيسورCalvin Newport ألَّفكتاباً بعنوان (So Good They Can›t Ignore You) وترجمتها( كنرائعاً لدرجة لا يمكنهم معها إغفالك )،ذكر فيه بأن نظرية اختيار وظيفة المستقبل وفقاً لـ « الميول» هيأحد أخطر الأمور وأكبر الأخطاء التي يمكن أن نرتكبها بحق أنفسنا، لأنها تفترض بأن وظيفة العمر في انتظارنا دوماً متى ما أردناها . ويرىNewport بأنالبديل لتلك النظرية هو أن تكون حِرَفِياً craftsman بمعنىأن تتمتع بمهارة عالية في العمل الذي تؤديه أياً كان، لدرجة لا يمكن معها للآخرين - بمنفيهم رؤساؤك - تجاهلك. ويضيفبأن هذه المهارة أو « الروعة» لايمكن أن تتحقق بطبيعة الحال دون بذل مجهود مضاعف، وتطوير مستمر للذات، إضافة الى التفكير الدائم بما يمكنك تقديمه لوظيفتك بدلاً من التفكير بما يجب على الوظيفة تقديمه لك . وهناتكمن الصعوبة لأن أكثر الناس يقبلون على الوظيفة وكل ما في أذهانهم ما ستقدمه لهم من مزايا، مع قليل جداً من التفكير فيما ينبغي عليهم كموظفين تقديمه لوظائفهم بشكل إبداعي واحترافي .

ورغمأني لم أقرأ عبارة « كنرائعاً لدرجة لا يمكنهم معها إغفالك » إلامؤخراً، إلا أني آمنت جداً بفكرتها منذ سنوات طويلة، حيث كنت أكرر لطلابي في كل فصل دراسي بأن كلمة السر للنجاح والتفوق هي ( التميز)،فكلما ازداد الموظف تميزاً في أدائه كلما ازدادت فرصته للبروز والترقي .

هذاالنقاش مع طلابي كان لا يخلو دوماً من تعليقاتهم بأن الواقع يقول بأن الواسطة والمحسوبية هي في النهاية من يحسم الأمر وليس التميز . ولأنيأدرك جيداً بكل أسف استفحال مشكلة الواسطة والمحسوبية والشللية لدينا، فإن ردي على الطلاب كان مجدداً بأن ( التميز) هوالحل الذي لا بديل له . بمعنىكن متميزاً لدرجة تجعلهم ينكشفون ويقعون في حيرة شديدة عند المفاضلة بينك وبين « صاحبالواسطة » وغيره،وتأكد دوماً بأنك ستنتصر عاجلاً أو آجلاً .

نصيحتيلكل موظف مبتدىء وغير مبتدىء هي : كنمتميزاً، وابذل مجهوداً نوعياً مضاعفاً عن كل من حولك بالإخلاص والانضباط والإبداع، والعمل بجد على تطوير مهاراتك، وتخفيض سقف توقعاتك بما يقدمه لك عملك والتركيز على ما يمكنك إضافته لذلك العمل .

باختصار..

«كنرائعاً ودع ميولك جانباً » فهذههي - رغمبعض مرارتها - وصفةالنجاح المضمونة .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store