* أمس الأحد، الثامن عشر من ديسمبر، احتفلت اليونسكو باليوم العالمي

للغة العربيَّة، تحت شعار (تعزيز انتشار اللغة العربيَّة).

* الشعار ربمايتوافق وفقر المحتوى العربيّ على شبكة المعلومات، عدا ما يعكِّر المحتوى العربيّ الموجود -على قلَّته- من مشكلات أهمّها تواضع المنتج، وعدم القدرة على إنتاج المعرفة المنافسة، وضعف المحتوى التقني، خلاف الأخطاء النحويَّة والإملائيَّة، التي تضجُّ بها مواقع التواصل الاجتماعيّ.

* المحتوىالعربيّ الرقميّ على شبكة المعلومات يستحقُّ أن يكون شعارًا لاحتفاليَّات اليونسكو القادمة.

* وزير التعليم معالي الدكتور أحمد العيسى غرَّد عبرحسابه الرسميِّ في منصة (تويتر) مدشِّنًا احتفاليَّة الوزارة باليوم العالمي للغة العربيَّة برعاية معاليه، وخلال كلمته في الحفل أعلن تبنِّي الوزارة لمسابقة وطنيَّة لخدمة اللغة العربيَّة، وتعزيز استخدامها، كما دشَّن المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربيَّة وتعلّمها، وأشار إلى حرص أولي الأمر، وما يولونه للغة العربيَّة من رعاية أثمرت ما يزيد عن ستين مؤسسة في التعليم العالي لتعليم اللغة العربيَّة.

* مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربيَّة اختتم قبل أيام برامج تدريبيَّة لمعلِّمي اللغة العربيَّة في جمهوريَّة موريشيوس.

* اللغة العربيَّة، وخدمتها، وتعزيز انتشارها لا يقتصر على مؤسَّسات التعليم، ومراكز العناية باللغة وحسب، فكثير من مؤسَّساتنا تبادر وترحِّب بالتعاون لإيصال الرسائل التي تدعم اللغة، وتحقيق أهداف المعنيين، ففي العام الماضي ترأست اللجنة الإعلاميَّة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربيَّة، ووجدت تعاونًا كبيرًا من عدد من الجهات التي تحظى بجماهيريَّة واسعة، وتصل للشرائح الأوسع، فالخطوط السعوديَّة وافقت على بث عرض مرئي تضمن رسالتنا (حلِّق بلغتك، وشاركنا عبر الوسم #العربية_لغة_العلوم)، من خلال شاشات الطائرات على مدى ثلاثة أيام في الرحلات الدوليَّة والداخليَّة، وتنويه ملاَّحي الطائرات باللغتين العربيَّة والإنجليزيَّة، كما بثَّت شاشات أجهزة الصرف الآلي لمصرف الراجحي شعار احتفائنا بهويتنا ممهور بعبارة (رصيدك الحقيقي: لغتك ساهم في تنميته عبر الوسم #العربية_لغة_العلوم)، وكذلك فعلت هيئة الاتِّصالات، ورابطة دوري المحترفين، وأندية الهلال، والفيصلي، والشباب، والنصر في لقاءاتهم المزامنة للمناسبة، فرفع اللاعبون رسالتنا الموجهة للشباب (بطولتك الأغلى الحفاظ على لغتك، نافس عليها عبر الوسم #العربية_لغة_العلوم).

كما أرسلنا رسائلنا لجمهور الشباب من خلال الشريط الإخباري للقناة الرياضيَّة السعوديَّة، ونوَّهت شاشة قناة عين التعليميَّة لوسم الوزارة #العربية_لغة_العلوم.

* هذه التعاونات قابلة للتكرار والاستنساخ والتنامي لتصبح خدمة العربيَّة واجبًا يؤدِّيه الجميع طوال العام وليس فقط في يوم اللغة العالمي.

* تقييم الطلاب في اللغة العربيَّة يجدر أن يشترط حدًّا أعلى من التمكُّن من اللغة، وأن يخضغ معلموها لقياس قدراتهم بحسب تخصصاتهم لتمهيرهم، ورفع كفاءتهم اللغويَّة.

* وكما نهتم باجتياز أبنائنا اختبارات اللغة الإنجليزيَّة في الجامعات، يجدر أن نعتمد اختبارًا قياسيًّا للغة العربيَّة.