Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القوات العراقية تصل مشارف تلكيف.. وقتلى للحشد غرب الموصل

No Image

A A
قالت مصادر أمنية إن القوات العراقية وصلت مشارف مدينة تلكيف بالضواحي الشمالية لمدينة الموصل تمهيدًا لاقتحامها، فيما قال تنظيم داعش الإرهابي إن مسلحيه قتلوا 13 من الحشد الشعبي بعد هجوم على مواقعهم غرب الموصل.

قصف متبادل

وذكرت المصادر الأمنية أن الفرق التاسعة و16 و15 وفوج من حرس نينوى تشارك في الهجوم على تلكيف لاستعادتها من سيطرة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي. وأضافت المصادر أن هناك قصفًا متبادلًا بين الطرفين بمختلف أنواع الأسلحة، وأشارت إلى أن طائرات التحالف الدولي وسلاح الجو العراقي يشنان غارات مكثفة على مواقع التنظيم داخل المدينة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

تحرير 5 أحياء

أعلن قائم مقام قضاء تلكيف بمحافظة نينوى العراقية باسم يعقوب الخميس أن قوات مشتركة من الجيش العراقي ومكافحة الإرهاب اقتحمت القضاء وحررت خمسة أحياء، لافتًا إلى أن القوات كبدت تنظيم "داعش" خسائر كبيرة. وقال يعقوب في تصريح لموقع "السومرية نيوز" إن "القوات حررت خمسة أحياء وسط القضاء وقتلت عددًا كبيرًا من عناصر داعش". وأضاف يعقوب أن "اقتحام القضاء تم من عدة محاور، وتم تحقيق نجاحات كبيرة"، مشيرًا إلى أن "القوات الآن وسط القضاء وسوف نعلن خلال الساعات المقبلة تحريره".

حصار منذ 3 أشهر

وتحاصر القوات العراقية قضاء تلكيف منذ ثلاثة أشهر، في محاولة لإضعاف واستنزاف قدرات تنظيم داعش في تلك الفترة، ولا يوجد في المدينة أي من سكانها منذ سيطرة التنظيم عليها منذ أكثر من عامين ونصف العام. وذكر مصدر عسكري أن ما بين مئة إلى مئة وخمسين مسلحًا من التنظيم يدافعون عن قضاء تلكيف. وتعزى أهمية قضاء تلكيف إلى أنه يقع في ضواحي الموصل الشمالية، وإذا تمت السيطرة عليه فسيزيد الحصار على التنظيم في الموصل.

مقتل مسلحين من الحشد

في غرب الموصل، قال تنظيم داعش الإرهابي إن مسلحيه قتلوا 13 من مليشيات الحشد الشعبي، بينهم قيادي، وجرحوا آخرين بعد هجوم على مواقعهم قرب ناحية تل عبطة (جنوب تلعفر). وأضاف التنظيم في بيان له أن الهجوم أسفر كذلك عن إحراق ست ثكنات للمليشيات وسبع عربات والاستيلاء على أسلحة. ويحاصر الحشد الشعبي وفرقة المشاة 15 واللواء 92 المكوَّن من متطوعين مدينة تلعفر منذ نوفمبر 2016، غير أن المعارك في تلك المنطقة متوقفة.

مطاردة الإرهابيين

تواصل القوات العراقية الخميس عمليات تطهير ومطاردة الجهاديين في آخر جيوب لهم في الجانب الشرقي للموصل غداة إعلان "تحرير" تلك الجهة من المدينة. وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي وقائد جهاز مكافحة الإرهاب الذي يخوض معظم المعارك في الموصل، الأربعاء "تحرير" الجانب الشرقي من المدينة. وقال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب لفرانس برس إن قواته تقوم بمساعدة الجيش في استعادة منطقتين متبقيتين تحت سيطرة الجهاديين بينها القصور الرئاسية وفندق.

تهنئة بايدن

هنأ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما مساء الأربعاء رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في اتصال هاتفي بانتصارات القوات العراقية في معركة تحرير الموصل.

وذكرت الدائرة الإعلامية للحكومة العراقية أن بايدن أبدى "إعجابه بالشجاعة الفائقة للقوات العراقية التي هزمت عصابات داعش الإرهابية، ومستوى التقدم الكبير الذي تم إحرازه منذ تسلم العبادي قيادة القوات المسلحة العراقية، وإدارة الدولة وإيمانه بالدور المحوري الذي سيلعبه العراق في المنطقة". وأكد نائب الرئيس الأمريكي "أن انتصار العراق يمثِّل انتصارًا للعالم أجمع على الإرهاب".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store