Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 فئات للمعلمين بالهيكلة الجديدة.. والترقيات باختبارات شاملة

No Image

رخصة إلزامية لمزاولة المهنة تجدد كل 5 سنوات

A A
علمت «المدينة» أن الهيكلة الجديدة للمعلمين والمعلمات ستكون متناسقة مع المعايير الجديدة لهم، حيث تشير المصادر إلى أن العلاوة السنوية ستكون بطريقة مختلفة عن المعمول به سابقا، إضافة إلى أن هناك ترقيات من مستوى لآخر وفقا لاختبارات تحريرية وعملية شاملة من أجل الوصول إلى المستوى المطلوب، إضافة إلى أن رخصة مزاولة المهنة ستكون إلزامية وتجدد كل خمس سنوات بعد اختبارات موسعة بهدف الارتقاء بأداء المعلمين والمعلمات، فيما سيتم إلغاء التوظيف على وظائف رسمية بالنسبة للمعلم الخريج والاكتفاء بعقد سنوي، ويمكن الاستغناء عنه في حالة عدم تمكنه من اجتياز المعايير الخاصة بالمعلمين، ويتم التثبيت لاحقا على وظيفة ممارس في حالة انطباق الشروط عليه واجتياز المعايير، وستكون مسميات المعلمين والمعلمات على النحو التالي:

«المعلم الخريج»

ويعني المعلمون الخريجون المؤهلون لدخول مهنة التدريس بصفتهم معلمين «مرخصين مؤقتا» بعد إكمالهم بنجاح لبرامج التأهيل من مؤسسات إعداد المعلمين، وهم ممارسون مبتدئون أظهروا معرفة بمعايير المعلمين المهنية. ومن خلال الدعم الذي يقدمه الزملاء في الإرشاد والدمج سيعمل المعلمون الجدد على تعزيز التطبيق العملي لمعارفهم. ويقوم المعلمون الجدد بتطبيق المعارف والمهارات الأساسية عند بدئهم في التدريس وتعزيز إنجازات الطلاب في فصولهم الدراسية.

«المعلم الممارس»

ويصف هذا المستوى الأداء المتوقع من المعلمين في بداية حياتهم المهنية في التدريس، الذين حصلوا بنجاح على الترخيص الكامل، وتتطور ممارساتهم التدريسية، ومعرفتهم بالمحتوى، والمهارات التي يمتلكونها باستمرار مع تعرضهم لخبرات وتوقعات جديدة في الفصول الدراسية والمدرسة ككل. ويعمل المعلمون الممارسون باستمرار على توسيع نطاق وفعالية استراتيجياتهم التدريسية، وتعزيز نمو الطلاب وتحصيلهم.

«المعلم المتقدم»

ويوضح هذا المستوى الأداء المتوقع من المعلمين المتقدمين. حيث يظهرون فهما شاملا للطابع المعقد للتدريس. ويستمرون في تعزيز معارفهم ومهاراتهم، ويوظفون منهجيات التدريس المتطورة لتعميق تعلم الطلبة وتحسينه. ويعمل هؤلاء المعلمون على دعم الآخرين وإرشادهم، والمساهمة في النمو المهني لزملائهم.

«المعلم الخبير»

ويوضح هذا المستوى الأداء المتوقع من المعلمين المتطورين والمثاليين المستمرين بالنمو المهني، والمتمكنين من جميع جوانب فن التدريس. وهم معلمون يمارسون دورًا قياديا على مستوى المدرسة والحي والمجتمع المهني، ويقومون بقيادة المبادرات والعمل بنشاط لتقويم وتحسين البرامج على مستوى المدرسة. كما أن لهم تأثيرًا واسع النطاق على مدارسهم، ويقدمون إسهاما كبيرا في تطوير ممارسات الزملاء، ونواتج تعلم الطلاب وتحسينها وزيادة فاعليتها، ويساهمون في تعزيز مكانة المهنة، وتطويرها.

تجدر الإشارة إلى أن هيكلة لائحة المعلمين والمعلمات شهدت تطويرا شاملا في مختلف جوانبها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store