Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

حوكمة نائمة

للحوار بقية

A A
عندما يكون الفساد واحدًا، أو أكثر يمكن تفهُّمه، ويمكن ضبطه، ويمكن تفسير أسباب تراجع ربحيَّة الشركة، لكن أن يكون الفساد قد جمع كلَّ الموبقات، فهنا تحتار كيف تكافحه، وتحتار كيف بدأ، وكيف تشعَّب، وأين أنظمة الحوكمة بالشركات المساهمة.

أثارت نزاهة «الإعجاب والارتياح» عندنا، وعند مرتادي السوشيال ميديا، عندما أعلنت عن القضاء على فساد إداري تجاوز 80 مليون ريال في شركة الكهرباء السعوديَّة المساهمة، وإلى هنا والخبر السعيد مفهوم ومُقدَّر، ولكن عند الخوض في التفاصيل ستأتيك الأخبار المزعجة.

تمثَّلت أبرز المخالفات، كما وردت في بيان نزاهة، في شراء رخص من دون وجود مشروعات لها أو دراسة جدوى، ومن دون وجود آليَّة لتحديد عدد الرخص، أو قائمة بأسعار تفصيليَّة معتمدة، وتقديم معلومات خاطئة في مبررات التعاقد المرفوعة لأصحاب الصلاحيَّة، واختلاف المبررات عن توصيات الترسية للعقود، وعدم مراجعة بعض العقود من الإدارة الماليَّة قبل توقيعها من الرئيس التنفيذي، ومخالفات تتعلَّق بأمن المعلومات في البرنامج.

واستقطاب عدد من الاستشاريين الأجانب في البرنامج على مهام وأعمال سبق إعدادها، ما يعني عدم الحاجة للتعاقد معهم، واحتساب مبالغ الخدمة قبل أن يتم التعاقد معهم، والتعاقد لبعضهم مع أقارب لهم، وتعديلات في نوع الرخص المتعلِّقة بالبرنامج من دون توضيح نوعها، وعدة تغييرات في قيمة نسبة الخصم؛ ممَّا أدَّى إلى تعديل قيمة العقد أكثر من مرَّة، وبالتالي دفع الشركة لمبالغ تفوق قيمة المستحق، فضلاً عن مخالفات بعضهم لأنظمة الجوازات، والإقامة والعمل في المملكة.

ما ورد أعلاه 34 مخالفة، إداريَّة وماليّة، والسؤال: أين جلست أنظمة الحوكمة، والمراجعة، والتدقيق تنتظر وهي غافلة، في واحدة من أهم الشركات المساهمة؟.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

الصبر ليس فقط القدرة على الانتظار، بل كيف تتصرَّف وأنت تنتظر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store