Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اكتشاف علاج يتخلص من البروتين المسبب المرض الزهايمر

No Image

A A
توصل باحثون إلى اكتشاف عقار يتخلص من البروتين الضار المسبب لمرض الزهايمر، بحسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية التي قالت إن العلماء وجدوا أيضاً أنه يعكس بعض التلف الدماغي باستهداف خلايا (تاو) المسببة للضرر، وأن هذا العقار التجريبي يتخلص من البروتين الضار المسبب لهذا المرض.

وقال الدكتور تيموثي ميلر، الذي اختبر العقار على الفئران والقردة، إنه يعتبر خطوة كبيرة للأمام. وأضاف الخبير الذي يعمل في جامعة واشنطن أن هذا العقار يعكس الأضرار المتصلة بخلايا تاو في الدماغ، ويمكن استخدامه لعلاج البشر في المستقبل.

ورحب خبراء بريطانيون بهذا التطور، قال الدكتور ديفيد رينولدز من مركز أبحاث الزهايمر في بريطانيا: تكمن قوة هذا النهج في استهداف تراكم خلايا تاو في الدماغ. وقالت الدكتورة تارا سبايرز جونز من جامعة إدنبرة: هذه الدراسة واعدة جداً، والأساس العلمي هنا صحيح، ولكنّ أمامنا طريقا طويلا لنقطعه قبل أن نعرف ما إذا كان هذا سيساعد الناس الذين يعانون مع مرض الزهايمر.

وقال البروفيسور روب هوارد، من جامعة لندن: هذا الاكتشاف مثير ومهم، فأدمغة الحيوانات المعالجة لم تتقلص بالسرعة المعتادة، حيث عاشت لفترة أطول وكانت قادرة على بناء أعشاش كاملة ومريحة لها لفترة أطول.

ويأتي هذا البحث مع اكتشاف العلماء أن القطط يمكن أن تكون مصدرًا لمرض الزهايمر بعد العثور على صلة بين فضلات القطط والمرض المميت.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store