Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عبدالعزيز الشريف: فكرتي.. وأدبي جدة أسس على الشعر « عبقر »

No Image

A A
نفى رئيس منتدى عبقر الشعري، الشاعر عبدالعزيز الشريف تحفّظ المنتدى للحضور النسائي في أمسياته الثقافية، مدللا على ذلك بالأسماء التي شاركت في الفعاليات من المبدعات، ومنوّهًا إلى أن نصف أعضاء مجلس إدارة أدبي جدة من السيدات، بما يدحض أي زعم لتحفظ المنتدى على حضور السيدات، كما نفى أيضًا تحيز «عبقر» لمبدعي منطقة مكة المكرمة عامة، ومدينة جدة خاصة، محيلا من يزعم ذلك إلى لائحة المشاركين في الفعاليات وما اشتملت عليه من شخصيات تمثل كل مناطق الوطن.

الشريف رجع بالذاكرة إلى فكرة المنتدى وبداية تأسيسه، وعلاقة المنتدى بإدارة النادي، والآلية المتبعة في تسيير العمل واختيار الشخصيات، كم كشف عن برامج المنتدى في المرحلة المقبلة في سياق هذا الحوار.

نادٍ شعري

•من أين نبعت فكرة تأسيس منتدى عبقر الشعري بداية.. وأي دلالة يحملها الاسم؟

في البداية أرحب بك وبجريدة المدينة الأثيرة عوّدتنا دائما على الاهتمام بالحراك في المشهد الأدبي والثقافي. أما عن فكرة تأسيس منتدى عبقر الشعري؛ فبعد انتخاب الإدارة الحالية للنادي الأدبي الثقافي بجدة، وأثناء اجتماع أعضاء الجمعية العمومية طرحت فكرة إنشاء منتدى شعري، على اعتبار أن نادي جدة الأدبي أسّس على الشعر، والشعر وحده، مما حدا بمجلس الإدارة الترحيب بالفكرة ومباركتها، وطلب مني خطة لنشاط المنتدى ورؤية ثقافية خاصة به تحقق آمال وتطلعات المثقفين وخاصة فئة الشباب التي ركّزت عليها الدراسة من كل جوانبها؛ لأنهم يمثلون السُحْنة الحقيقة لنتاج الأدبي والشعري خلال هذه المرحلة.. وفعلا قدّمت الورقة وتمّ الموافقة عليها من مجلس إدارة نادي جدة الأدبي الموقّرة، وفعليًا بدأنا في 7 محرم 1434هـ وهنا كانت البداية.. أما ناحية المسمّى، فهو تيمنا بمجلة عبقر العريقة التي تصدر عن نادي جدة الأدبي الأعرق، ولارتباطها أيضًا بفضاءات الشعر واتجاهاته.

آلية منضبطة

•أي آلية تتبعونها في تفعيل برنامج المنتدى الثقافية؟

نحن كأعضاء إدارة منتدى عبقر الذين شرّفوني بأن أعمل معهم بروح الفريق الواحد بعيدًا عن المحسوبيات والصنميات الثقافية التي تعاهدنا على عدم الوقوف عندها كثيرًا وأن نبحث عن الأجدر والأميز في المشهد الثقافي، من خلال جماليات النص وتنوع المدارس الشعرية التي لها حق في أن تتبوأ هذا المنبر الإبداعي بعيدًا عن الشللية في البقاء عندها للأجمل والأجدر.. وتنقسم آلية العمل في الاستضافات إلى قسمين:

القسم الأول: الأمسيات الرئيسية التي يكون فارسها شاعرا معروفا له حضوره الإبداعي والجمالي، وأن يكون من ضمن استضافته أبعاد أخرى من غير موهبة الشعر بأن يكون له موهبة في القصة والرواية والصحافة أو في الفن التشكيلي أو في الجانب التربوي أو غيره من المواهب الأخرى لكي تستفيد منه ومن حضوره ورشة عبقر للشباب.

أما القسم الثاني: فهو يتمحور في الورشة المصاحبة لنشاط المنتدى؛ وهذه تقام على فترتين في الشهر، وتركّز على نصوص الشباب وتجاربهم الأولى، وبفضل الله قد زفّ عدد من الأصوات الشعرية المتميزة كزاهد القرشي ووعد عابد وفاطمة القرعاني.

عمل جماعي

•لكن هناك من يقول إن منتدى عبقر الشعري هو عبدالعزيز الشريف؟

على الجانب الشخصي لا أؤمن بالفكر الأوحد والرأي المتفرّد، وتعلمنا، أو هكذا علمونا، أن روح العمل الجمعي هي المثال الحقيقي للمثقف الأصيل، وزملائي الذين أتشرّف بالعمل معهم كمنظومة واحدة ننتج مشروعنا الثقافي الشعري بروح واحدة وفكرٍ واحد ورؤيا محددة، ولا أملك مع أعضاء المنتدى الكرام إلا صوتا واحدا يمثّلني شخصيًا عندما نطرح أي فكرة يتم مناقشتها.

التحليق بعيدًا

•ثمة من يتهم «عبقر» بالتركيز على مبدعي جدة ومنطقة مكة المكرمة فقط.. فما قولك؟

أجزم بأن مثل هذا الاتهام خارج عن الصواب، يحتاج إلى تأهيل في المتابعة الثقافية لمناشط الوطن التي نحن جزء منها وكان منارتنا واحتكامنا في عبقر ألا يكون له حدود يقف عنها في استضافاته ! فنادي جدة الأدبي وعلى مدار تاريخه العريق لم يكن في دائرة الإقليمية؛ بل كان فضاؤه رحبًا متسعًا؛ محليًا وعربيًا وعالميًا، من خلال مطبوعاته ودورياته وملتقى قراءة النص، ويضاف إلى هذه المناشط جميعًا منتدى عبقر، الذي أراه وزملائي يحلّق بعيدًا بعيدًا في فضاء الجمال والإبداع، فقد استضاف على مدار أربع سنوات تقريبًا شعراء من اليمن ومصر والمغرب وتونس وبعض الدول العربية الأخرى، فهل كنّا إقليميين في مثل هذه الاستضافات!

صراحة ومباشرة

* برغم ما تقول هناك من يرميكم بالتخبط في اختيار الأسماء ما بين المعروفة والمغمورة؟

قلتُ في بداية كلامي إن نشاط عبقر ينقسم إلى قسمين وكلامي واضح وصريح ومباشر؛ فإيماني أنا وزملائي بأن نمنح الفرصة لمن يجد في نفسه الكفاية والموهبة ونترك له المكان في الورشة لكي يحقق آماله وطموحاته والموهبة الحقيقية لا تحتاج إلى مّنْ يسردها بشكل مستمر فإن كانت موهبة حقيقية فتستفيد من الفرصة الأولى الممنوحة لها ثم تنطلق في فضاء الإبداع تنحت طريقها وتشكّل مفردتها بنفسها ومن الأمثلة زاهد القرشي الشاب الذي تبناه منتدى عبقر ورعاه وانطلق إلى عالم الإبداع والشعر كسوق عكاظ ومعرض الكتاب الأخير بجدة ووعد عابد خيمي شاعرة شابة وفازت في مبادرة الإصدار الأول بديوانها.

تعامل سلس

•من واقع ما أشرت إليه من إنجاز.. كيف استطعتم تخطّي بيروقراطية الأندية الأدبية في التعامل مع بعض الفعاليات؟

بصدقٍ وأمانةٍ تاريخيةٍ لم نجد مثل هذه المسميات في قاموس التعامل مع إدارة نادي جدة الموقرة؛ فمنتدى عبقر إلى جانب المناشط الأخرى يجد الدعم اللا محدود في تنفيذ برامجه، فنحن كفريق نعمل بروح التطوع الثقافي الذي آمنا به كمجموعة نزعم بأننا ننتسب لمذهبنا الثقافي النبيل، وكل ما يهمنا من النادي هو تحقيق الاهتمام بضيف عبقر من حيث المكافآت وتذاكر الطيران والسكن وهذا كل ما يهمنا في رضانا عما نقدمه في برامج عبقر وأمسياته.

رجل وامرأة

•وبم ترد على من يرى أن «عبقر» يتحفّظ على الحضور النسائي في أمسياته؟

في إجابتي السابقة ومن خلال الأمسيات التي ذكرتها آنفا أجد أن مثل هذا الاتهام لا أساس له من الصحة فكيف نتحدث عن موقفٍ ما ضد المرأة وحضورها ونادي جدة الأدبي له قصب السبق ومن وقتٍ مبكر! فنصف أعضاء مجلس الإدارة من السيدات الفضليات وبالتالي فعبقر الشعري لا يميّز في الطرح الإبداعي على كل حال، فنحن نُعْتبر الكون بجمالياته ومكونه: رجل وامرأة.

عام مختلف

* ما جديد عبقر في المرحلة المقبل؟

نعمل حاليًا على الإعداد المبّكر ليوم الشعر العالمي الذي نتمنى أن يكون هذا العام مختلفا في الشكل والمضمون.. إلى جانب وأخص بها ملحق الأربعاء الأثير سينفّذ منتدى عبقر وبالتعاون مع إحدى المؤسسات الأهلية التي تبنت ورعت فكرة تكريم بعض الرموز والشخصيات الشعرية وعلى مستوى المملكة والتي غادرت دنيانا ولم تحظَ بالأضواء بسبب المرحلة أو انزوائها اختياريًا، ولعلي أعلن من خلل هذا الحوار إلا أن مجلس إدارة نادي جدة الأدبي مشكورا وافق على الفكرة وأيدها من خلال منتدى عبقر الشعري وبإذن الله سيكون أول المكرمين من قائمة الأسماء هو الشاعر والإعلامي الراحل عبدالله باهيثم - رحمه الله - وسنحتفي به وبما يليق بتاريخه الشعري والصحفي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store