Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سعيد محمد بن زقر

المشكلة فى «البلاعات»

خواطر اقتصادية

A A
كم من أرواح أولادنا تفنى قبل حل مشكلة «بلاعات» جدة؟ كم من أب وأم فجعا على «قرة العين» حتى نكف عن رمي اللوم؟.. أغطية «بلاعات» في كثير من العالم تدوم أجيالاً، فلماذا تتآكل عندنا سريعاً؟ ولماذا استمرار احتمال موت طفل من مجرد المشي على الرصيف؟

لماذا لا نوظف شبابنا العصامي وندعمه لابتكار حلول تنفع؟ جامعاتنا ومعاهدنا وحتى مدارسنا مليئة بعقول مبدعة وقلوب مخلصة لكن نفضل «أبو جلد بمبا»؟ ،أليس هذا هو بعينه الاستثمار المربح، استثمار في أولادنا ووطننا؟

نبني «مباني من دون معاني» تدخل موسوعات عالمية بتكاليف بنائها فقط؟! لماذا لا نستثمر في توطين الاختراعات والابتكارات ونصر كما يصر سائر العالم أن ندعم ابن وبنت الوطن؟ ربما البعض يتساءل ما هي بيّنتي في هذا الاتهام؟ ناهيك عن حقيقة ضعف مشاركة المنشآت الصغيرة في الناتج القومي.

ما تزال توجد «بلاعات» بأغطية متهالكة وأرواح أطفال تعود لخالقها وبشر مصابون بالرعب من المشي على رصيف مدينة في حين أن حل ذلك كله يمكن ان يتم عبر المنشآت الصغيرة التي تعتبر قاطرة نمو اقتصادي سليم ومصدر ٨٠٪‏ الى ٩٠٪‏ من الوظائف الجديدة التي ينطلق المواطن من خلالها ليرمي شبكته في سوق العمل سعياً وراء «تجارة لن تبور».

شئ غريب أن يتحجج البعض بقلة «الريال» ونحن من يمتلك حق إصداره؟! شئ غريب أن دخلنا وميزانيتنا والحمد لله بالترليونات وألوف العصاميين يحلمون بالخروج من قفص الوظيفة وزرع فسيلة في وطنهم يراها البعض ثقيلة على الميزانية .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store