Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

احتجاز تعسفي لـ200 سعودي داهمتهم شرطة إندونيسيا في «بونشاك».. والسفير يتدخل

No Image

سحبت جوازاتهم بطريقة غير مبررة.. والسفارة السعودية تحتج

A A
‏أنهى السفير السعودي في إندونيسيا أسامة محمد الشعيبي، فجر يوم أمس، معاناة 200 سعودي بعد أن تمّ دهمهم من قِبل الشرطة الإندونيسية، دون أيّ أسباب واضحة في منطقة بونشاك في الجبل الأخضر، وذلك في آخر ساعة من ليل أمس الأول، وإركابهم في حافلات ونقلهم إلى جاكرتا 130كم لوزارة الجوازات الإندونيسية، بعد أن تمّ سحب جوازاتهم.. قبل تدخل السفارة السعودية هناك وتم الإفراج عنهم جميعًا، ورفعت مذكرة احتجاج رسمية للسلطات المعنية.

تدخل السفارة

من جانبه، استغرب السفير الشعيبي، تصرف الشرطة الإندونيسية مع السعوديين هناك، واصفا الموقف بأنه غير مبرر ولا يقبله عقل، وأضاف: ستبحث السفارة عبر القنوات القانونية والدبلوماسية مع الإندونيسيين الأسباب التي دعتهم لذلك.

وأبان: أن السفارة تفاعلت سَرِيعًا بالاتصال مع المسؤولين، حيث تم إيقاف الحافلات، وإنزال المواطنين، واستعادة جوازاتهم وتسليمها لهم، وإعادتهم لمكان إقامتهم.

وأضاف: إنه تم إشعار وزارة الخارجية بما حدث، والاستفسار من الخارجية الإندونيسية لتفسير الإجراء الخاطئ والمجحف بحق المواطنين، وتزويدها بصور للمتسببين من ضباط الجوازات في تصرفهم العنيف والتعسفي.

الليلة المرعبة

فيما أكد عدد من السعوديين هناك أن الشرطة قامت بدهمهم في المنازل وفي المطاعم وفي الشوارع؛ وبيّنوا أنهم تلقوا معاملة سيئة من قِبل الشرطة وعاشوا ليلة مرعبة، وأضافوا: «ودفع ذلك عددًا منا إلى التواصل مع السفارة السعودية؛ حيث وصل السفير السعودي فجرًا، وقام بإنهاء احتجازنا ونقلنا إلى مقر السفارة السعودية وتمّ تسليمنا الجوازات، فيما تمّ نقل اثنين للمستشفى من قِبل السفارة لتلقي العلاج.

وعبّر السعوديون المحتجزون عن شكرهم وتقديرهم للسفير السعودي، الذي تجاوب سريعًا مع اتصالهم وإنهاء احتجازهم، مؤكدين أنه لم يتبين حتى الآن أسباب هذا الاحتجاز.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store