Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صائدة الباحثات عن «التوظيف» تبتز سعودية بـ «صورة الهوية»

No Image

انتحلت صفة شخصية مرموقة ثم كشرت أنيابها

A A
لم تكن «أم عدنان» تتوقع مطلقًا بأن مواقع التواصل الاجتماعي التي لجأت إليها بحثا عن وظيفة تناسب مؤهلاتها ستفتح عليها نافذة ابتزاز لم تكن في الحسبان.

خاصًة وأن تفاعل أرباب الأعمال والشركات والمؤسسات على تلك المواقع يكون مُباشرا مما يتيح لطالبي العمل التواصل معهم والبحث عن منافذ الأمل بأنفسهم، بعيدًا عن تقديم الأوراق التي قد يكون مصيرها ماكينة الإتلاف قبل أن يفتح مظروفها.

تقول «أم عدنان» لـ «المدينة» في سياق سردها لحكايتها مع الابتزاز: بعد موجة تسريح الموظفين التي اجتاحت جميع القطاعات تقريًبا وجدت نفسي بلا وظيفة بسبب ضعف شهادتي مقارنة بزملاء وجدت المؤسسة بأنهم الأجدر بالبقاء.

على الرغم من ظروفي الصعبة فأنا مطلقة وأم لثلاثة أولاد ووالدي متقاعد ولا يوجد لي مصدر دخل كافٍ، إلا أن جميع ذلك لم يشفع لي في البقاء على وظيفتي.

وبدأت رحلة البحث عن وظيفة بالشهادة الثانوية من جديد، ولكن هذه المرة قررت أن أطرق بابًا آخر لعلي أجد رزقي منه وهو مواقع التواصل الاجتماعي، وبالفعل أنشأت حسابًا على الفيسبوك وكانت الغلطة التي وقعت فيها بسبب جهلي في هذه المواقع، بأني دونت تحت اسمي عبارة (أبحث عن وظيفة) والتي كانت بوابة النصابين السهلة للعبور إليّ.

فخ الهوية

وتضيف: بعد عدة أيام من تسجيلي فوجئت بمحادثة من حساب يحمل اسم صاحبة سمو ملكي اشتهرت بحبها للخير ودعم الشباب، وكانت فرحتي لا توصف بهذه البادرة التي لم تكن في الحسبان وكأن جميع أحلامي تحققت دفعة واحدة، وبعد دردشة بسيطة معها طلبت مني إرسال بعض البيانات مثل السيرة الشخصية فأرسلتها ثم عادت لتطلب إرسال صورة ملونة من الهوية ومن هنا بدأت في مرحلة عدم الاطمئنان خاصًة وأني بعد ما رفضت إرسال صورة هويتي أخذت تقنعني بالحجج وتحاول تطمئنني ناحيتها، وبالفعل وقعت في الفخ وأرسلت هويتي.

التلويح بالفضيحة

ومن هنا بدأت قصة الابتزاز حيث طلبت بعد ذلك مني تحويل مبلغ وقدره 8 آلاف فأخبرتها بأني لا أملك المبلغ ولوكنت أملكه لما بحثت عن وظيفة بكل الوسائل والطرق، ثم جاء الرد الصاعقة: (تصرفي خلال ثلاث ساعات وإلا فضحتك).

توسلات بلا جدوى

صعقت عندما تأكدت بأني وقعت ضحية ابتزاز وتوسلت إليها بشتى الطرق لتغيير موقفها شارحة لها ظروفي الصعبة لكن دون جدوى، ولزيادة الضغط علي قامت بتركيب صورة البطاقة على صور مخلة مضيفة رقم جوالي وتدعي بأنني محجبة تقيم علاقات محرمة.

وتقول أم عدنان أصبت بانهيار شديد نتيجة لخطأي غير المتعمد نظرًا لقلة حيلتي ولم أستطع تبليغ أهلي بهذا الموضوع خوفًا من تضخيم الأمور وحدوث مالا يُحمد عقباه خاصة وأني من قام بإرسال البيانات بنفسي.

مصرفي: ضحايا الابتزاز يتحملون المسؤولية ويمكن اللجوء لمؤسسة النقد

أكد مسؤول مصرفي في أحد البنوك -تحتفظ المدينة باسمه-: ان في مثل هذه الحالة غالبا ما يفقد الضحية المبلغ للأبد، وذلك لأنه عند التحويل إلى حساب جديد يتطلب ذلك إنشاء مستفيد جديد وإدخال رقم الحساب واسم بنك المستفيد واسمه الثلاثي، وفي هذه الحالة فإنه لا يظهر أن هناك خطأ كون أن الشخص المُحوّل قام بإدخال جميع معلومات المستفيد ويتحمل مسؤوليتها، وفي الحالات المعقدة إذا توافرت أدلة تعرض الشخص لعملية نصب يمكنه التواصل مع مؤسسة النقد وتسجيل شكوى جريمة معلوماتية وسيتم تتبعها وفق النظام.

الخط الساخن: الإطاحة بالمبتزة تبدأ بحظر حساباتها والشكوى عبر «أبشر»

«المدينة» تواصلت مع الخط الساخن لتلقي حالات الابتزاز، حيث قال أحد المأمورين: الموضوع بسيط جدًا يجب على المتضررة حظر جميع الحسابات التي تديرها هذه الشخصية من مواقع التواصل الاجتماعي لأن تلك الخطوة ستجعله يفقد الطريق إليك ومن ثم تتقدم بشكوى رسمية عن طريق نظام أبشر ثم خدمات الأمن العام وتكتب الشكوى بحذافيرها موضحة فيها انتحال المبتز صفة أميرة سعودية ومن ثم سيتم إنهاء القضية على وجه السرعة عن طريق نظام الجرائم المعلوماتية الذي تتعاون فيه عدة قطاعات.

«هكر» يبتز شقيق مبتعث بعد التلصص على حساباته

وفي سياقٍ متصل تعرض بعض المواطنين إلى عمليات نصب على الفيسبوك أيضًا عن طريق حيلة جديدة أصبح يستخدمها قراصنة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة تدار من خارج البلاد، إذ يحاولون قدر المستطاع جعل الضحية يرسل مبالغ مالية على حسابات مجهولة لإنقاذ أحد أقاربه من الوقوع في مأزق.

استغاثة مربكة

يقول فيصل الهذلي أحد ضحايا هذه العملية الإجرامية: تفاجأت في أحد الأيام برسائل استغاثة من أخي المبتعث خارج البلاد، يقول فيها بأنه تعرض للابتزاز على يد عصابة كبيرة بسبب خطأ وقع فيه وهو الآن محتجز لديهم ويطلب مني تحويل مبلغ 5 آلاف ريال على حساب شخص مجهول لإنقاذه مما هو فيه.

ويضيف الهذلي: الارتباك جعلني لا أُحسِن التصرف وقمت على الفور في ساعة متأخرة من الليل وحولت المبلغ وبعد ما تم التحويل فكرت في الاتصال به للتأكد، وكان يجب أن أتصل به قبل التحويل.

هكر يكشف علاقاتي

وكانت المفاجأة بأن أخي نائم ولم يراسلني أبدًا، واكتشفت بعد ذلك أن النصاب قام بمراقبة حسابي على الفيسبوك لمدة طويلة لمعرفة المقربين من الأصدقاء والأهل ومن ثم قام بتهكير حساب أخي المبتعث والوصول إليّ من خلاله، ويضيف، للأسف أن المشكلة ما زالت عالقة لم أجد لها حلولا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store