Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إعلاميات عربيات وغربيات يزرن هيئة الصحفيين ويشدن بإنجازات المرأة السعودية

No Image

قدمن إلى المملكة ضيوفا على معرض الرياض الدولي للكتاب

A A
استضافت هيئة الصحفيين السعوديين بمقرها صباح أمس، وفد إعلامي لعدد من الصحفيات من العراق ولبنان وإيطاليا، قدمن إلى المملكة ضيوفًا على معرض الرياض الدولي للكتاب.

وتأتي زيارتهن للهيئة في ختام جولة قمن بها داخل العاصمة الرياض، إذ زرن معرض الكتاب، إلى جانب مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وسجون المباحث العامة في منطقة الحاير ووقفن على وضع الموقوفين واطلعن على الخدمات المقدمة.

واتفقن جميعهن على أن الأوضاع التي شاهدنها لا تشبه كثيرًا تلك التي قرأنها من خلال الصورة النمطية المنقولة عن المملكة، متسائلات في ذات السياق عن سبب ضبابية الصورة الحقيقية.

واعتبرت الدكتورة ريتا فرج (كاتبة ومؤلفة لبنانية وعضو هيئة تحرير في مركز المسبار للدراسات والبحوث) أن المثقف السعودي والناشط يتحمل جزءا كبيرا من غياب الصورة الحقيقية للواقع الذي لمسته خلال زيارتها الأولى للمملكة، مشيدة في ذات السياق بإنجازات المرأة السعودية، وما حققته من قفزات كبيرة في الجانب الاجتماعي والتنموي.

واتفقت معها الكاتبة والباحثة العراقية رشا العقيدي (رئيس قسم الترجمة في مركز المسبار والمهتمة في شؤون الإسلام السياسي وجماعات العنف) وقالت: ما يثق به الجميع سواء في الإعلام العربي أو الغربي، بأن المرأة السعودية على قدر عال من الكفاح والكفاءة والتعليم والثقافة، ولكن الاختلاف في الغالب على معنى الحرية الذي يختلف من شخص لآخر، وغالبًا ما يتم اللبس بين الحرية الشخصية والحرية العامة.

مشيدة في ذات السياق بسجون المباحث العامة وما رأته من خدمات ووقفت عليه خلال زيارتهن للسجن أو لمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة الفكرية.

فيما تساءلت الباحثة الإيطالية في شؤون الجماعات الإسلامية المتطرفة سارا بروسكييفج، عن أبرز التحديات التي تواجه المرأة السعودية، وطريقة تعاطيها معها، إلى جانب سبب التركيز على النماذج السلبية وتجاهل النماذج الإيجابية المضيئة والمميزة. وقالت: بأن الإعلام الغربي أصبح متابعا جيدا للواقع السعودي ولدينا فكرة عن منجزات المرأة السعودية والمجتمع بشكل عام ولم يعد المجتمع الغربي مغيّبا كما كان في السابق وأصبح لديه الرغبة الكبيرة للاستزادة والتعرّف بشكل أكبر على المجتمع السعودي، ولكن الأمر الذي يثيره هو سبب ضبابية الصورة الحقيقية للواقع.

حضر اللقاء عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين الزميلة أسمهان الغامدي، والزميلة عذراء الحسيني من صحيفة الرياض، والزميلة ولاء حواري مستشار المدير العام للعلاقات والتواصل في جريدة الجزيرة ورئيس تحرير مجلة روج الالكترونية، والزميلة هداية درويش رئيس تحرير صحيفة كل الوطن، والزميلة مريم الصغير رئيسة القسم النسائي بصحيفة عكاظ، والكاتبة رقية الهويريني، والكاتبة أميمة الخميس، والكاتبة الدكتورة أمل هزاني، والكاتبة الدكتورة حسناء القنيعير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store