Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تريليون دولار رشاوى عالمية والفساد يهدر 5% من الناتج القومي للدول

No Image

مدير الحماية في «نزاهة» لـ المدينة :

A A
كشف مدير عام حماية النزاهة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، عبدالرحمن بن أحمد العجلان، عن أن حجم الفساد في العالم، بلغ ما بين 3 إلى 5%من الناتج القومي للدول، وأن حجم الرشاوى تجاوز تريليون دولار. جاء ذلك خلال رئاسته وفد المملكة، في الاجتماع الثاني للجنة المفتوحة العضوية للخبراء الحكوميين في الدول العربية، المنبثقة من المؤتمر الأول للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس. ولفت إلى أن المملكة حققت قفزات في مجال مكافحة الفساد، منوهًا بتأكيد رؤية 2030 على اتباع، وتأصيل منهج حماية النزاهة، وإعمال مبادئ المساءلة والشفافية بما يحقق المزيد من الكفاءة الإدارية. وأضاف في تصريح خاص لـ«المدينة»، أن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد؛ تهدف إلى المساهمة في تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة، مشيرًا إلى أن رؤية 2030 ستنقل المملكة إلى آفاق متقدمة، وتحقق مزيدًا من الفاعلية، في الاعتماد على تعزيز مبادئ المساءلة، والشفافية ووضع معايير لقياس الأداء لتحقيق الهدف السامي.

وقال: «يترافق مع جهود المملكة في هذا الشأن إنشاء عدد من الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد، قضائيا، وعدليا، ورقابيا»، موضحا أن المملكة شاركت في صياغة، وإعداد الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صدرت في 2003، وشاركت في صياغة الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

وحول الاجتماع بشأن الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، قال إن هذا الاجتماع يأتي امتدادًا للاجتماع الأول؛ للنظر في عدد من البنود، ومنها: مشروع الدليل العربي الاسترشادي لاسترداد الممتلكات والتصرف فيها، بالإضافة إلى مشروع الآلية العربية الاسترشادية لاستعراض تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع تمت دراسته، ومناقشته، والاستناد في الدليل العربي على الدليل الذي سبق أن أصدرته وزارة الداخلية بالمملكة، في مجال استرداد الموجودات، وتم التوافق على صيغة مبدئية تمهيدا لإقرارها، أو النظر في إجراء تعديلات عليها.

وردًا على سؤال بشأن حجم الفساد في الدول العربية وتأثيره على التنمية قال مدير عام حماية النزاهة، إنه لا توجد دراسات دقيقة يمكن الاعتماد عليها لتحديد رقم مالي واضح للفساد، إلا أن بعض التقديرات الصادرة عن الجهات المتخصصة، سواء صندوق النقد الدولي، أو منظمات الشفافية، يقدرون حجم الرشوة في العالم بحوالى تريليون دولار.

وقال إن هناك من يقدر الفساد بمبلغ يتراوح بين 3 إلى 5 %من الناتج القومي العالمي، مؤكدًا أن كلفة الفساد باهظة جدًا، وتتمثل في:

•تقويض التنمية

•تهديد استقرار الدول

•توسيع الفجوة بين الفقراء والأغنياء

•استنفاد مصادر ومقدرات الشعوب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store