Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

11 ورقة عمل ناقشت استعدادات حركة الحشود في الحرم والمركزية

No Image

A A
طرحت الجهات المشاركة في ورشة ادارة الحشود والتفويج من وإلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية والتي عقدت صباح أمس بجدة 11 ورقة عمل تناولت فيها معالجة أساليب حركة المشاة وأبرز التوصيات في هذا الشأن.

وتناولت أوراق العمل أبرز المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بإدارة الحشود في المسجد الحرام خلال موسمي رمضان والحج وكذلك ملامح خططها وبرامجها واستعدادتها في حيث أكدت على ضرورة المحافظة على الأمن والسلامة للحجاج والمعتمرين والمصلين وتنفيذ الإجراءات الأمنية للحشود أثناء أدائهم لمناسك الحج والعمرة.

وركزت أوراق العمل على أهمية شمولية خطط الحج وخطط موسم رمضان في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بما يتوافق مع خدمات النقل المستقبلية كونها ستكون مؤثرًا رئيسًا في إدارة الحشود ومراحل التفويج المختلفة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي: «إن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح أكد أن انعقاد هذه الورشة يأتي إنفاذًا لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي أكد على ضرورة عقدها لما تسهمه في معالجة آلية حركة الحشود في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، وضرورة الاستعداد المبكر لموسمي رمضان والحج».

وأشار كعكي أن الأمين العام للهيئة إلى أن هذه الورشة هي الأولى من نوعها التي تناقش إدارة الحشود بالحرم المكي الشريف، وذلك بالمشاركة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة التي تقدم عملاً كبيرًا وجهودًا متميزة لضيوف الرحمن من الحجاج والزوار والمعتمرين.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذه الورشة سيتلوها لقاءات وورش عمل تخصصية تضم فرق عمل لدراسة الموضوعات والخروج بتوجيهات مناسبه قابلة للتغير، موضحًا أن مخرجات هذه الورشة سترفع لسمو أمير المنطقة لإقرارها ومن ثم البدء في برنامج عمل اللقاءات التخصصية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store