Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

التقرير الأول

للحوار بقية

A A
أفضل أسلوب لتحقيق الهدف هو قياسه، ويُقال ما يمكن قياسه يمكن إدارته، والحوكمة التي أعلنتها الرؤية 2030، تعني أنَّ المبادرات مقاسة، ووضعت لذلك مؤشرات، وخط أساس تقيس منه التقدُّم نحو المستهدف.

تستهدف الرؤية، رفع كفاءة الإنفاق على الرواتب والأجور، بحيث تنخفض قيمتها من 480 مليار ريال حاليًّا إلى 456 مليار ريال في 2020، لتنخفض نسبة الرواتب والأجور من الميزانيَّة من 45% إلى 40%، كما ستعمل وزارةُ الماليَّة على رفع نسبة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من موردي المشروعات الحكوميَّة من 10% إلى 25%، على أن يتمَّ العمل على تقليص الفجوة بين النفقات التشغيليَّة والرأسماليَّة الفعليَّة، وتلك المعتمدة في الميزانيَّة من 35% إلى 10%.

أوَّل مؤشرات القياس أعلنت، من خلال التقرير الأول لحالة برنامج التحوُّل الوطنيِّ 2020، الذي أكَّد -والحمد لله- اعتماد ميزانيَّة 483 مبادرة في برنامج التحوُّل الوطنيِّ خلال عام 2016، بما يُمثِّل 64% من إجمالي المبادرات البالغ عددها 755 مبادرة، وتمَّ اعتماد البقيَّة في ميزانيَّة 2017.

وأوضح التقريرُ الذي يتمُّ تداوله بكثرة في جروبات الواتساب، أنَّ 658 مبادرة قد بدأت فعليًّا بما يُمثِّل 87% من إجمالي المبادرات، بينما 97 لم تبدأ، وبيَّن التقرير أن 6 مبادرات من التي ابتدأت قد اكتملت بشكل نهائي، فيما تعتبر 58% من المبادرات بدأت فعليًّا، بينما البقية ونسبتها 41% من المبادرات عليها تأخير ملحوظ.

التقرير وصلني على الواتساب، وتحدَّثَتْ عنه بعض تقارير الصحف الإلكترونيَّة، ولم أجده على الموقع الرسمي للرؤية 2030، ربما لضيق الوقت، والمعلن منه يغلب عليه الإجمال، ينقصه التفاصيل، فهو موضح برسوم انفوجرافيك، جميلة وواضحة، ولكن تحتاج لمزيد من المعلومات لما تم تنفيذه.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

لقد خُلِقت لتصنع الفرق، استغل كلَّ فرصة لتحقيق ذلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store