Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

الدخل الجديد

للحوار بقية

A A
الكثيرمن الذين راهنوا على أن رسوم الأراضي البيضاء، لن تنجح ولن تجمع ولن تتحقق، سوف يتراجعون عن قولهم، بعد تنفيذ وزارة الإسكان لوعودها.

ستطلق وزارة الإسكان مطلع الأسبوع المقبل أولى فواتير برنامج رسوم الأراضي في مدينة الرياض، ضمن مرحلته الأولى التي تستهدف الأراضي غير المطورة داخل النطاق العمراني ومساحاتها 10 آلاف متر مربع وما فوق.

تأتي هذه الخطوة بعد استكمال فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي، ويجري العمل على إصدار فواتير برنامج رسوم الأراضي في المدن الرئيسية، الرياض وجدة والدمام، وسيكون أصحاب الأراضي الخاضعة للنظام ملزمين بسداد الرسوم البالغة 2.5 %من قيمة الأرض أو تطويرها خلال مدة أقصاها 12 شهراً.

راعت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء التدرج في التطبيق، وفق أربع مراحل، لإعطاء فرصة للتطوير بدون عجلة، حيث تشمل المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، وتشمل المرحلة الثانية الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع، فيما تشمل المرحلة الثالثة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع، وتشمل المرحلة الرابعة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

حتى يكتمل نجاح عملية الرسوم، يجب تطبيق المراحل الأربعة، بانتظام، لأن الدخل الذي سوف تحققه الأراضي البيضاء سيكون رافداً لرفع الإيرادات الحكومية غير النفطية، قد يغنيها عن ضريبة القيمة المضافة للسلع.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

ابحث عن الاحترام، وليس لفت الانتباه، الأول يدوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store