Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خاطب الناس بقدر عقولها

No Image

A A
الحياة مليئة بأنواع كثيرة من الناس لست بحاجةٍ لهم جميعًا؛ أنت بحاجةٍ للقليل منهم الذي يكفيك ويعينك لا الكثير الذي يرهقك ويثقل طريقك، ولكن شيئًا واحدًا لا استغناء عنه وهو رضا الله ورضا الوالدين، هذا هو المفتاح الحقيقي للسعادة في الدنيا والآخرة وهذا ما يفتح لك قلوب الناس.

هو من يملك قلوب العباد ويقلبها، فمنها ما يتعارف ويتآلف ومنها ما يختلف ويتنافر وهذه سنة كونية، ولم يكتب لمخلوقٍ على هذه الأرض قبل هذا اليوم أن يكون محبوبًا من كل الخلائق أو مرضيًا عليه منهم جميعًا حتى الأنبياء لم يحظوا بذلك، وإلا لكانت الدنيا امتحانًا سهلًا لبني البشر.. قد تكون المصارحة أحيانا قاسية أو مؤلمة إن كانت تحمل بين طياتها نقدًا.. أو تحاملًا.. أو تشير إلى نقطة حساسة يخفيها هذا الفرد مثلًا ولا يريد أن يكشفها له أحد مهما كان.. وهنا يحق للشخص أن يتألم ويدافع عن نفسه بطرقه الخاصة التي قد تكون جارحة أكثر من المصارحة نفسها..!! ولكن حين تكون المصارحة بغرض ودي.. ولتعريف الشخص بخطأ يرتكبه دون قصد.. أو لتصرف غير مناسب قام به ولم ينتبه إلى عدم ملاءمته لما هو مطلوب.. فالمصارحة هنا تأتي من باب الإخلاص لهذا الشخص.. وليس من باب التجريح.

ما يحدث غالبا هو أن من تحاول مساعدته بمصارحتك له ينقلب عليك.. ويشعر تجاهك بالعداء لأنك فيما يعتقد قد أسأت إليه.. وجرحت إحساسه.. وآذيت مشاعره..! هي في الواقع مسألة معقدة.. لذا يفضل معظم الناس مشاهدة الخطأ والسكوت عليه.. بدلا من المبادرة بإعلان الرأي الصريح.. كما يفضل البعض أن تبقى علاقته بأصدقائه في حدود المجاملات.. دون أن ترتقي إلى مقام يسمح بالصراحة والمفاتحة.

نخلص الآن من هذا كله إلى هذه الفكرة.. هل الصراحة أمر مكروه أم محمود..؟ هل من واجب الصديق أن يصارح صديقه بما ينكره من صفاته وأفعاله.. أم يجب عليه مجاملته ومداراته ليحتفظ بصداقته؟.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store