Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروعات قرارات أمام اجتماع وزراء الخارجية قبل قمة عمان اليوم

No Image

A A
يستعرض اجتماع وزراء الخارجية العرب في عمان اليوم الاثنين مشروعات القرارات التى اعدها المندوبون الدائمون في اجتماعهم أمس الأول برئاسة سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير علي العايد وذلك تمهيدا للقمة العربية بعد غد الاربعاء. وتركز القرارات على الحل السلمي ودعم الشرعية في اليمن، كما تدين التدخلات الايرانية في شؤون الدول العربية وتدعو طهران الى الكف عن تمويل الميليشات والاحزاب في الدول العربية.

القضية الفلسطينية..

إنهاء الاحتلال شرط للسلام *إعادة التأكيد على حق دولـة فلسطين بالسيادة على كافة الأرض الفلسطينية التي احتلت عام 1967، بما فيها القـدس الشرقية، ومجالها الجوي، ومياهها الإقليمية، وحدودها مع دول الجوار.

*إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة

التضامن مع لبنان

في استعادة أراضيه * الترحيب بانتخاب العماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة سعد الحريري وتجديد التضامن الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له وتأكيد حق اللبنانيين في تحريـر أو اسـترجاع مزارع شبعا وتلال كفر شوبا اللبنانية والجزء اللبناني من بلدة الغجر، وحقهم في مقاومة أي اعتداء بالوسائل المشروعة، والتأكيد على أهمية وضرورة التفريق بين الإرهاب والمقاومـة المشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

* رفض ترشح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن، باعتبارها قـوة احـتلال

حل سياسي للأزمة السورية

* الالتزام الثابت بالحفاظ علـى سـيادة سـوريا ووحـدة أراضـيها وذلك استنادا لميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه.

* الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل فـي الحـل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية، بما يلبي تطلعات الشعب السوري وفقًا لما ورد في بيان جنيف (1)، وإسنادا على ما نـصت عليـه القرارات والبيانات الصادرة بهذا الصدد وبالأخص قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 والترحيب في هذا الإطار باستئناف مفاوضات جنيف بتاريخ 23 فبراير 2017 تحت رعاية الأمم المتحدة.

* تكليف مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بوضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المجاورة لسورية، والدول العربية الأخرى المضيفة للاجئين السوريين وفق مبدأ تقاسم الأعباء.

* وجود اللاجئين السوريين على أراضى الدول المضيفة هو وضع مؤقت.

ليبيا..

رفض التدخل الأجنبي *الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها و رفـض التدخل الخارجي أيا كان نوعه ما لم يكن بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معه، والإعراب عن القلق البالغ إزاء تمدد أعمال الجماعـات الإرهابية في ليبيا.

* الدعوة لحل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، وتأكيد دعم المجلس للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015.

اليمن..

استنكار الانقلاب الحوثي *التأكيد على أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة وسيادة أراضيه، والتأكيد علـى دعـم ومساندة الشرعية الدستورية متمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي رئـيس الجمهورية اليمنية.

*الحل السلمي في اليمن يستند إلى المرجعيات الـثلاث المتفـق عليهـا، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مـؤتمر الحـوار الـوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصةً القرار رقم 2216.

* الإشادة بمواقف الحكومة اليمنية الداعمة للجهود الأممية لتحقيق الـسلام فـي الـيمن، ومساعيها لإيقاف الحرب، ولتخفيف المعانـاة الإنـسانية للـشعب اليمنـى، وإعادة إعمار مـا دمرته آلة الحرب الانقلابية، ومحاربة التطرف والإرهاب، وإعادة بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية في المناطق التي تم تحريرها من سيطرة القوى الانقلابية.

رفض كامل للتدخلات الإيرانية

التأكيد على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديـد بهـا، وإدانـة التـدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول.

* يدين مشروع القرار ويستنكر تصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية والعدائية المـستمرة ضـد الدول العربية، ومطالبة حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالكف عن التصريحات العدائية والأعمال الاستفزازية.

* يدعو مشروع القرار إيران إلى الكف عن السياسات التي من شـأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التـي تـؤجج هـذه النزاعات في دول الخليج العربي، ومطالبة الحكومة الإيرانية بإيقـاف دعـم وتمويـل الميليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.

دعم جهود السلام في السودان

مشروع قرار حول «دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان» يؤكد على دعم جهود الحكومة السودانية من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار، وتثمين مبادرة الرئيس عمر حسن أحمد البشير، حول الحوار الوطني تحت شعار «سودان يـسع الجميع»، والترحيب بقرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر الاقتصادي والتجاري علـى الـسودان، ودعوة الإدارة الأمريكية لرفع كامل العقوبات الأخرى.

إدانة جميع أعمال الإرهاب

مشروع قرار حول «الإرهـاب الدولـي وسبـل مكافحتـه»، ينص على إدانة جميع أعمال الإرهاب وممارساته بكافة أشكالها ومظاهرها وأيًا كـان مرتكبوها كما يؤكد على أنه لا مجال لربط الإرهاب بأي دين أو جنسية، وتعزيز الحوار والتـسامح والتفاهم بين الثقافات والشعوب والأديان.

ويؤكد مشروع قرار حول «صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب» من جديد العزم الثابت على صيانة الأمن القومي العربي والدفاع عن اسـتقلال الدول العربية وحماية سيادتها الوطنية، والذود عن وحدة ترابها الوطني وسلامة أراضيها ضد أي اعتداء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store