Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غرامات على المتأخرين في تسجيل الأراضي البيضاء وسداد الرسوم

No Image

تفرض بعد 6 أشهر من فترة التسجيل وعام عقب صدور الفواتير

A A
حددت وزارة الإسكان غرامتين على المخالفين من أصحاب الأراضي البيضاء، الأولى لتأخر التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء 6 أشهر عن الفترة المخصصة لذلك، والثانية غرامة عدم السداد خلال 12 شهرًا من بداية التسجيل.

أوضح ذلك المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان، محمد المديهيم، مبينا أن الوزارة ستبدأ بفرض غرامات على أصحاب الأراضي المتأخرين عن سداد قيمة الرسوم على أراضيهم، وأن اللجنة المعنية تحددها.. مشيرًا إلى أنه سيتم التحصيل إلكترونيا عن طريق خدمة سداد، مبينًا أن التحصيل يتم بمجرد إصدار القرار الخاص بفرض رسم على أرض معينة، مشيرًا إلى أن لصاحب الأرض فترة سنة لسداد تلك الرسوم.

وبين المديهيم أن احتساب الرسوم يتم بناء على معايير تقييم الأراضي المنصوص عليه باللائحة، موضحًا أن هناك لجنتين، لجنة تقييم الأراضي، التي قامت بوضع معايير التقييم، وأخرى للاعتراضات تختص بتحديد المخالفات، التي بناء عليها يتم حساب قيم الأراضي.

وأفاد المديهيم أنه تم البدء بالفرز بمجرد انتهاء فترة التسجيل، وستتم عملية الفرز مستقبلًا بمكة المكرمة، وغيرها بمجرد تسجيل الأرض، وعن قيمة الإيرادات المتوقع تحصيلها من تلك الرسوم حاليًا، قال المديهيم: من الصعب تحديد الإيرادات المتوقعة، وستستخدم الإيرادات لمشروعات الإسكان، وإيصال الخدمات والمرافق إليها.

وأعلنت وزارة الإسكان أن أصحاب الأراضي البيضاء الخاضعة للنظام سيكونون ملزمين بسداد الرسوم البالغة 2.5 في المئة من قيمة الأرض، أو تطويرها خلال مدة أقصاها 12 شهرًا منذ بدء تطبيق أولى فواتير برنامج رسوم الأراضي في مدينة الرياض الأسبوع الحالي، ضمن مرحلته الأولى، التي تستهدف الأراضي غير المطورة داخل النطاق العمراني ومساحاتها 10 آلاف متر مربع وما فوق، وذلك بعد استكمال فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي.

وأوضح المديهيم، أن العمل يجري الآن على إصدار فواتير برنامج رسوم الأراضي في مدينة الرياض مبدئيًا، ومن ثم في مدينة جدة، وتليها حاضرة الدمام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store