Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المعارضة السورية: العملية السياسية في جنيف متوقفة

No Image

A A
أكد كبير المفاوضين في وفد الهيئة العليا للمفاوضات محمد صبرا لوكالة فرانس برس امس الثلاثاء أن العملية السياسية لتسوية النزاع السوري في جنيف لا تزال متوقفة متهمًا النظام بـ»عدم الانخراط الجدي» في المفاوضات. وأعرب المفاوض عن أبرز وفود المعارضة السورية عن اعتقاده بأنه لا يمكن انضاج أي حل سياسي للنزاع السوري الذي دخل عامه السابع من دون انسحاب روسيا من القتال في سوريا وبغياب دور امريكي فاعل.

ليس لدينا شريك

وقال صبرا في مقابلة مع فرانس برس: «حتى اللحظة ليس لدينا شريك آخر في هذه المفاوضات، ولا تزال مباحثاتنا مع فريق الامم المتحدة»، مؤكدا ان «النظام لم ينخرط في العملية السياسية حتى تاريخه». وأضاف: إن «العملية السياسية لا تزال متوقفة لاسباب اساسية وهي عدم رغبة النظام في ان ينخرط في هذه العملية بشكل جدّي». واوضح ان التقدم الذي تمت الاشارة اليه الاثنين يتعلق بمضمون المباحثات التي تطرقت بالعمق الى «الاجراءات الدستورية الناظمة للمرحلة الانتقالية والاعلان الدستوري المؤقت وصلاحية اصداره من هيئة الحكم الانتقالي». واضاف: «التقدم هو في المحادثات وليس في العملية السياسية. وهناك فارق جوهري بين الأمرين».

هجوم للمعارضة شرق دمشق

شنت فصائل للمعارضة السورية هجوما مباغتًا على نقاط لقوات النظام على جبهات بساتين حي برزة شرق العاصمة دمشق، في غضون ذلك احتدمت المعارك بريف حماة الشمالي وحي المنشية في درعا جنوب البلاد. وقد أعلنت كتائب المعارضة تكبيد النظام والمليشيات المتحالفة معه خسائر على جميع جبها القتال أمس الاول الاثنين. وقالت شبكة شام: إن مقاتلين من جيش الإسلام هاجموا مواقع النظام في بساتين حي برزة، وقتلوا وجرحوا أعدادا من جنوده وسيطروا على أسلحة خفيفة. وتزامن الهجوم مع شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء جوبر وتشرين والقابون شرق دمشق، ترافقت مع قصف صاروخي وبالمدفعية الثقيلة على المنطقة. وقال ناشطون: إن القصف تزامن مع محاولة قوات النظام التوغل في مناطق خاضعة للمعارضة المسلحة في حي جوبر، لكن المحاولة جرى صدّها.

هيئة حكم انتقالي

جدد صبرا موقف المعارضة من مصير الرئيس السوري بشار الاسد. وقال: «بمجرد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، تنتهي السلطات السيادية بكل انواعها»، مشيرا الى ان المعارضة تطالب «بإحالة الاسد وزمرته الى المحاكمة العادلة بمجرد تشكيل هذه الهيئة».

قواعد عسكرية إيرانية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لرويترز الثلاثاء: إن روسيا يمكن أن تستخدم قواعد عسكرية إيرانية «لمكافحة الإرهاب في سوريا» على أن تكون كل حالة «على حدة». وأضاف: إنه سيجري تناول قضايا إقليمية تتضمن سوريا خلال اجتماع يعقد في الكرملين.

جنيف 5

وانطلقت جولة خامسة من المحادثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف الخميس، على ان تبحث بشكل متواز 4 عناوين رئيسة هي الحكم والانتخابات والدستور ومكافحة الارهاب.

ويصرّ وفد المعارضة الرئيس على بحث الانتقال السياسي بوصفه مظلة شاملة للعناوين الاخرى، في وقت يشكل بند مكافحة الاولوية المطلقة بالنسبة الى النظام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store