Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خادم الحرمين يتسلم جائزة خدمة الإســـــلام ويكرم الفائزين بجائزة الملك فيصل

No Image

رعى الحفل أمس بالرياض.. واطلع على عدد من اللـــــــــــــوحات التشكيلية التي رسمها الأمير خالد الفيصل

A A
​تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام، نظير عنايته - حفظه الله - بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية، ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وإنشائه لمجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلامي، وإنشائه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان الإسلامية و العربية.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد رعى مساء أمس في الرياض حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ 39 لهذا العام 1438هــ 2017م، ولدى وصول خادم الحرمين قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقباله - رعاه الله - صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، و صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد نائب أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

والتقى خادم الحرمين الشريفين الفائزين في فروع جائزة الملك فيصل العالمية، مرحبًا بالجميع في المملكة العربية السعودية، وهنأهم بنيلهم جوائز الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها.

ثم التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين مع الفائزين، وبعدها اطلع على عدد من اللوحات التشكيلية التي رسمها الأمير خالد الفيصل، كما تسلم - أيده الله - لوحة وألبوما مصورا هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في المنصة الرئيسة بُدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وبعدها ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمته، ثم بعد ذلك قدم الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيل الفائزين في فروع الجائزة.

وشاهد الحضور فيلمًا يستعرض أبرز جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - الإنسانية والخيرية وخدمة الحرمين الشريفين. كما شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور تباعًا عروضًا مرئية لكل فائز بالجائزة تحكي أبرز جهودهم وإنجازاتهم. وتفضّل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث سلم جائزة الملك فيصل العالمية فرع الدارسات الإسلامية للدكتور رضوان السيد من لبنان نظير جمعه في أعماله ودراساته بين الاطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.

كما سلم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب للدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، تقديرًا لجهود المجمع العلمية المتميزة في ترجمة العلوم والتقنية.

وسلم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع الطب البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، الذي يشغل حاليًا منصب أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة بجامعة أوساكا باليابان، نظير دوره الرائد في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية.

وسلم الملك المفدى جائزة الملك فيصل العالمية فرع العلوم (فيزياء بالمشاركة) لكلًا من: الدكتور دانيال لوس من سويسرا والدكتور لورينس مولينكامب من هولندا.

وفي كلمات متتالية عبّر الفائزون عن فخرهم واعتزازهم بجائزة الملك فيصل العالمية التي نالوها مستعرضين جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة المختلفة، ونوهوا بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للباحثين والمختصين في مجالاتهم العلمية.

بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة. وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين مقر الحفل مودعًا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

حضر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن فيصل وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود العبدالله الفيصل، وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وأصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي لدى المملكة وكبار المسؤولين.

شكرًا لجائزة الملك فيصل إتاحتهم الفرصة لنا وتكريمنا

قال الفائز بفرع الجائزة للعلوم الدكتور دانيال لوس: إنه لشرف عظيم أن أنال جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في مجال الفيزياء لهذا العام، ويسعدني أني حصلت على هذه الجائزة المرموقة بالاشتراك مع لورينس مولينكامب أحد روّاد علم دوران الإلكترونيات والعوازل الطبوغرافية. شاكرًا لجائزة الملك فيصل إتاحتهم الفرصة لنا وتكريمنا.

وقال الدكتور لورينس مولينكامب الفائز بجائزة فرع العلوم: إنه لشرف عظيم حقا أن أكون فائزًا مشاركًا بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم. وسعدت أن شريكي في الجائزة هو دانيال لوس. إن علم دوران الإلكترونيات في أشباه الموصلات قد قطع شوطًا بعيدًا خلال العشرين سنة الماضية. دعوني لا أنسى أن أشكر زملائي في كل من جامعة ورزبيرج وحول العالم، ولعائلتي لسماحهم لي بقضاء الكثير من وقتي واهتمامي في التركيز على هذا الجزء الساحر من الفيزياء.

كيشيموتو: أعبر عن عظيم امتناني

الدكتور تاداميتسو كيشيموتو (الفائز بفرع الجائزة للطب) قال: إنه لشرف عظيم أن أنال هذه الجائزة الرفيعة، جائزة الملك فيصل العالمية في الطب، وإنه من دواعي سعادتي وتقديري البالغ أن تجد الأبحاث التي أجريتها على امتداد حياتي حول عنصر إنترلوكين السادس ما وجدته من تقييم واختيار لهذه الجائزة المرموقة. وإني سعيد جدًا بما أسفرت عنه دراساتنا الأساسية في تطبيقات مهمة في الطب أسهمت في إنقاذ عدد كبير من المرضى في العالم. مرة أخرى أود أن أعبّر عن عظيم امتناني لملك المملكة العربية السعودية ولأعضاء هيئة جائزة الملك فيصل العالمية.

الفيصل: مملكة تشع نورا وحكمة وتطرح نهجا جديدا ورؤية

رئيس هيئة الجائزة أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي خالد الفيصل، قال في كلمته:

عالمٌ بجشع الإنسان يضطرب

وكبار بالصغار تحترب

ونذير شرٍ بالبرية يقترب

وقيم استبدلت بقيم

ليست فيها من القيم شمم

وأسماء ليس فيها من علم

ومملكة تشع نورًا وحكمة

وتطرح نهجًا جديدًا ورؤية

وتكرّم العلم والعلماء قدوة

نبني على قواعد المجد صرحا

ونعالج على جسد العروبة جرحا

ونرسم على تجهم المسلمين فرحا

إذا ادلهم الليل أشعلنا العقول

وإذا احتار الغير ابتكرنا الحلول

فلا مكان بيننا لعابثٍ أو جهول

قفوا معي وحيو ملك خدمة الإسلام

وعلماء الفكر والسلام

وجائزة فيصل الإمام


السيد: شكرا للنخبة السعودية

الفائز في فرع الدراسات الإسلامية رضوان السيد (لبنان) قال في كلمته: لقد تبيّن لي من تركيب شبكة المفاهيم، التي قد تصبح أنظمة ونظمًا إذا اشتعلت عناصرها معًا ولو لفترة أو حقبة؛ أنّ الإسلام كان دائمًا رأس المال (الرمزي!) الذي يتداوله السياسيون والمتكلمون والفقهاء في مجال نظرية السلطة، وفي مجال السياسة أو إدارة الشأن العام. ولا حرج في سياسات المعنى هذه، فهي سياسات شرعنة وشرعية. وإنما يحصل الاختلال عندما تتغول سياسات الإدارة أو سياسات المعنى الواحدة على الأخرى. وقد حدث ذلك مرارًا في تاريخنا وهو يحدث اليوم.

وأضاف: لدينا اليوم ثلاثة تحديات: تحدي استنقاد الدولة الوطنية، وتحدي الإصلاح الديني، وتحدي تصحيح العلاقة بالعالم. شاكرًا لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية على هذا التقدير الكبير، وشكرًا للنخبة السعودية التي أعتز بحبها ورعايتها.

يا خادم الحرمين.. ننقل لكم شكر الأردنيين على رعايتكم لغة القرآن الكريم

المشرف على مجمع اللغة العربية في الأردن (الفائز بفرع الجائزة للغة العربية) قال: خادم الحرمين الشريفين.. أنقل لكم من الأردنيين ومن زملائي في المجمع شكرًا غامرًا على رعايتكم لغة القرآن الكريم، وحمّلوني أمانة المباركة بفوزكم بالجائزة.

وأضاف: أستأذنكم أن أمد يد الشكر إلى فريق الجائزة، وأخص رئيس هيئة الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وإلى العاملين في هيئة الجائزة وأمانتها. واليوم، يقف المجمع وقد نضجت صورته مثلما صارت الجائزة وسامًا على جبين الأمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store