Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«درء السيول» و»تعدد الأدوار» أبرز المطالب على طاولة أمين الباحة الجديد

No Image

A A
وضع أهالي الباحة، عددا من المطالب على مائدة الأمين الجديد للمنطقة، الدكتور علي محمد السواط، في مقدمتها الاهتمام بمشروعات درء السيول، وتذليل العقبات التي تواجه تعدد الأدوار بمباني المنطقة، بالإضافة إلى ضرورة تطوير المخططات السكنية، وتحسين الخدمات بها، وإدخال عدد من القرى بالنطاق العمراني، والنظر في أوضاع المتنزهات.

درء السيول

وقال المواطن ناصر العمري، من محافظة المخواة: «نتمنى رفع فئة البلدية بالمحافظة، إلى المستوى (أ)، مع الاهتمام بمشروعات درء السيول، نظرا لما تشكله السيول من خطر؛ بسبب الطبيعة الجبلية للمحافظة»، مطالبا أيضا بطرح مشروعات استثمارية، للعلامات التجارية، والمستثمرين في مجال الترفية، والاهتمام بالطرق، وبخاصة المداخل الرئيسية، عبر إنشاء الجسور.

تطوير المخططات

ودعا المواطن محمد الغامدي، إلى الاهتمام بتطوير المخططات السكينة، مشيرا إلى أنها لم تنل ما تستحقه من خدمات، مثل: الرصف، والإنارة، والتشجير، وإنشاء الحدائق، والملاعب بالأحياء، فضلا عن غياب ممرات للمشاة.

وطالب كذلك بتحسين مستوى أماكن التنزه، والحدائق القائمة، والعمل مع الجهات المعنية، على تبني فعاليات تتسم بالديمومة، وخصوصا في أيام الإجازات، حتى لا يضطر الأهالي لمغادرة المحافظة؛ لعدم وجود مثل هذه الفعاليات الترفيهية، كما ألقى «الغامدي» الضوء على ضرورة تأهيل السوق الشعبي؛ باعتباره أكبر الأسواق في المنطقة الجنوبية، مع تخصيص سوق كبير، آخر، للخضار، والفاكهة، واللحوم.

تعدد الأدوار

وانتقد المواطن أحمد جمعان، استمرار منع تعدد الأدوار، رغم أنه أصبح من الأمور الملحة في الباحة، حاليا؛ بسبب ارتفاع تكاليف البناء، وغلاء أسعار الأراضي، وهو ما يجعل الحاجة للمباني متعددة الأدوار، التي تستوعب أعدادا أكبر من المواطنين، أمر في غاية الأهمية؛ إذ إن الغالبية من المستفيدين من الأدوار المتعددة لا يستطيعون شراء الأراضي وبناءها، فيلجأون إلى الإيجار، ولا توجد شقق تستوعب التعداد السكاني المتزايد.

ويشير أحد المستثمرين، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أنهم مازالوا يجدون الكثير من العراقيل، تقف إنشاء الأبراج، والعمارات السكنية متعددة الأدوار، في بعض المواقع؛ مما يمثل عقبة كبيرة أمام الاستثمار في القطاع العقاري.

طرق جديدة

بدوره طالب المواطن، جمعان الكرت، المسؤولين بفتح طرق جديدة لفك الاختناقات، وتسيير حركة المرور، لا سيما في فصل الصيف، مع تحويل المطلات إلى واجهات سياحية، واعتماد بلديات جديدة في المدن الصغيرة مثل: بني ظبيان، ودوس، وشرى، وبالشهم، وبيضان.

وطالب المواطن سعيد خميس بتحقيق التنمية المتوازنة بين المحافظات، والمراكز، والقرى، على حدٍ سواء، على اعتبار أن المحافظات تسعى إلى التطوير، نحو الأفضل والأجمل.

وقال المواطن أحمد عبدالله الحسني: «لا ندري لماذا توقفت مشروعات تطوير المنطقة المركزية، بوسط المدينة، وإدخال تحسينات هندسية؛ تتواكب مع التطور العمراني الحديث، لإقامة مواقف لمئات السيارات، وحدائق، ومراكز تجارية من أدوار متكررة، وفنادق، ومراكز ترفيهية.

جذب الاستثمار

وطالب المواطن جار الله مطير، مسؤولي الأمانة، بالعمل على جذب الاستثمار لإقامة مشروعات تنموية، وسياحية، تخدم الأهالي، والزوار، مضيفا أن محافظة بني حسن، والتي تقع بين مدينة الباحة، ومحافظة المندق، تعتبر من أجمل المحافظات، وبها العديد من المنتزهات، والحدائق، التي تحتاج الطرق المؤدية إليها، إلى بعض الاهتمام، برفع كفاءتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store