Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روضة خريم.. محمية الطبيعة ومزار سياحي

No Image

A A
تعد الروضة من أجمل المحميات الطبيعية في الوطن العربي والمملكة العربية السعودية لما تتميز به من جمال الطبيعة والتنوع بين أحيائها الأصيلة الحيوانية والنباتية واعتدال الطقس في فصل الربيع، وتعيش في المحمية أنواع من الحيوانات النادرة مثل الريم العربي والغزلان والمها وطيور الحبارى، والنعام، والخيول العربية الأصيلة، والغطاء النباتي على امتداد 20 كيلومترًا، ونسجت روضة خريم خيوط الطبيعة على وجه ترابها، وتجلت لوحة بديعة مزهوّة بالمناظر الساحرة.

جغرافية المكان

روضة خريم منطقة ذات طبيعة خضراء تبعد عن مدينة الرياض حوالى 100 كلم شمال شرق مدينة الرياض على مقربة من مركز غيلانة في الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، وتتبع إداريا لمحافظة رماح.. تتميز روضة خريم بمساحاتها الخضراء الممتدة على مسافات كبيرة ويوجد بها ممرات مائية ويصب بها عدة سيول، كما تضم أحواضا كبيرة لتخزين مياه الأمطار.



مزار سياحي

تضم روضة خريم محمية الصيد الـ17 في المملكة التي افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز صيف عام 2005، وكان حدثًا مهمًا انضمامها إلى منظومة المحميات المعلنة بإشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها لإطلاق الأحياء الفطرية فيها.

وتمتاز عن بقية المناطق المجاورة لها بوفرة الغطاء النباتي فيها وكثافته وتنوعه، حيث يقدر عدد أنواع النباتات الفطرية فيها بنحو 132 نوعا، وتنمو فيها نباتات محمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store