أكدت هيئة السوق المالية أنه سيتم اعتبارًا من الأحد المقبل تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20%فأكثر من رأس مالها والصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، وذلك بإلزامها بالإفصاح عن خسائرها.

وتأتي هذه الإجراءات والتعليمات متسقة مع ما ورد في المادة 150 من نظام الشركات والذي بدأ تطبيقه منذ مطلع مايو 2016، ورغبة من الهيئة في منح الشركات المدرجة مهلة لتعديل أوضاعها، فقد تم التنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار بأن تمنح الشركات التي بلغت أو ستبلغ خسائرها المتراكمة 50%وأكثر من رأس مالها المدفوع مهلة سنة لتعديل أوضاعها وفق مقتضيات المادة 150 من نظام الشركات تبدأ من نفاذ النظام وتنتهي بتاريخ 25/‏‏‏7/‏‏‏1438هـ الموافق 22/‏‏‏4/‏‏‏2017م.

وأكدت هيئة السوق المالية خلال فترة المهلة على مجالس إدارات تلك الشركات المدرجة ومساهميها إلى استغلال الفترة التي منحها النظام لتعديل أوضاعها وخفض خسائرها المتراكمة عن 50%من رأس مالها.

كما تطبق شركة السوق المالية السعودية «تداول» يوم الأحد كذلك المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة ليومي عمل(T+2)، والتي تتماشى مع آليات التسوية المطبقة في غالبية الأسواق المالية العالمية.