Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جولة خادم الحرمين الشريفين الآسيوية تعزز تحقيق رؤية المملكة 2030

No Image

الرؤية 2030

A A
التاريخ:

7/12/2016م

الزيارة:

زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى البحرين لحضور القمة الخليجية وعرض الرؤية على دول مجلس التعاون الخليجي

عرض الرؤية:

أكد مجلس التعاون لدول الخليج على أهمية العمل لتطبيق رؤية خادم الحرمين لتعزيز العمل الخليجي المشترك، والاستمرار في مواصلة الجهود لتنفيذ الرؤية للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وأكد أهمية رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني، مشددا على ضرورة الاستمرار في توثيق التعاون والتكامل وصولًا لتطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في مجالات السوق الخليجية المشتركة.

وألمح إلى أهمية التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، تحقيقًا للرؤية، والاستمرار في تعميق مجالات التكامل في المجالين الاقتصادي والتنموي.

التاريخ:

25/2/2017م

الزيارة:

زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى ماليزيا

أعرب خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن أمله في أن تسهم نتائج الزيارة التاريخية لماليزيا، في تعميق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، بما يخدم تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة.

من جانبه، اعتبر السلطان محمد الخامس، زيارة خادم الحرمين الشريفين تاريخية وستسهم في تعزيز، وتطوير العلاقات إلى أفضل المستويات، منوّهًا بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وشهدت العاصمة الماليزية كوالالمبور، سلسلة مباحثات ولقاءات سياسية واقتصادية سعودية ماليزية، هي الأبرز في تاريخ العلاقة الممتدة بين البلدين الشقيقين.

عرض الرؤية:

بحث خادم الحرمين الشريفين مع رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق أهمية تقوية وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين والتعاون بينهما في مجالات الاستثمار واستكشاف الفرص المتاحة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

اتفق الجانبان على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وتطوير مجالات التدريب والتمارين المشتركة وتبادل الخبرات العسكرية، ورحب البلدان بمشاركة أرامكو السعودية مع شركة بتروناس الماليزية لتطوير وتملك مجمع عملاق متكامل للتكرير والبتروكيميائيات في ولاية جوهور الماليزية، الذي سيكون من شأنه الإسهام بشكل كبير في دعم الشراكة الاقتصادية بين البلدين على المدى الطويل وتعزيز التعاون بينهما في مجال الطاقة.

التاريخ:

1/3/2017م

الزيارة:

زيارة الملك سلمان إلى إندونيسيا

استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون في شتى المجالات، في ضوء رؤية المملكة 2030.

عرض الرؤية:

شهد خادم الحرمين الشريفين والرئيس الإندونيسي، التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية إندونيسيا.

كما شهدت العاصمة الإندونيسية جاكرتا انعقاد ملتقى الأعمال السعودي الإندونيسي، على هامش جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الآسيوية.

أكدت المملكة سعيها إلى جذب الاستثمارات النوعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مبينًا اعتماد رؤية المملكة على ثلاثة محاور: المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح.

تواصل برامج رؤية المملكة استقطاب الاستثمارات النوعية من الدول الشقيقة والصديقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتطوير بيئة الأعمال والاستثمار وخلق الفرص المواتية لها، إضافةً إلى العناية بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، باعتبار أن هذا القطاع من القطاعات الواعدة لتوفير فرص عمل للمواطنين وزيادة القيمة المضافة في الاقتصاد السعودي وفق رؤية 2030»

التاريخ:

12/3/2017م

الزيارة:

زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى اليابان

بدأت المباحثات الرسميَّة بلقاء عقده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.

عرض الرؤية:

ألقى خادم الحرمين الشريفين كلمةً عبَّر فيها عن الشكر العميق لليابان حكومةً وشعبًا، على حفاوةِ الاستقبال، وكرم الضيافة، قائلا: « أعبِّرُ عن سعادتي بوجودي في بلدكم الصديق، الذي تربطنا به علاقاتٌ تاريخيَّةٌ واقتصاديَّة، وعن سروري لشراكةِ المملكة مع اليابان، في إطلاق الرؤية السعوديَّة - اليابانيَّة 2030، هذه الرؤية التي سوف تعزِّز الشراكة الإستراتيجيَّة بين بلدينا».

اختتم منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030 في العاصمة اليابانية «طوكيو» بتنظيم منظومة التجارة والاستثمار السعودية ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط، أعماله ، بحضور خادم الحرمين الشريفين.

ناقش المنتدى منذ افتتاحه سبل تحقيق البرامج التنفيذية المنبثقة عن رؤية المملكة 2030، وتعزيز التعاون في تنفيذ مبادراتها في شتى القطاعات، إلى جانب بحث تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين بحضور عدد كبير من المشاركين ورجال الأعمال اليابانيين والسعوديين.

التاريخ:

15/3/2017م

الزيارة:

زيارة الملك سلمان إلى الصين

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس شي جين بينغ مباحثات ثنائية تم خلالها تبادل وجهات النظر بشكل معمق حول تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة، كما تم بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، وتوصلا إلى توافق مهم حيال تلك القضايا.

عرض الرؤية:

التقى خادم الحرمين الشريفين مع كل من رئيس مجلس الدولة لي كتشيانغ، ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب تشانغ ديجيانغ.

تم عقد جلسات مباحثات المنتدى الاقتصادي السعودي - الصيني، واتفقا على أن اللجنة المشتركة رفيعة المستوى بين البلدين تمثل إطارًا مهمًا لتوثيق عرى الصداقة بين البلدين والشعبين وتعميق التعاون العملي في المجالات كل في إطار رؤية المملكة 2030.

يدعم الجانب الصيني جهود المملكة لتحقيق ” رؤية 2030 ” ويحرص على أن تكون الصين شريكًا عالميًا للمملكة في جهودها لتنويع اقتصادها.

أعرب الجانبان عن استعدادهما لتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية وفي مجالات الصحة والتعليم والتعدين خدمة للمصالح المشتركة ، وزيادة التعاون بين البلدين في المجلات ذات الأولوية، مثل المشروعات الاقتصادية والصناعية ومجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store