​كشفت مصادر عسكرية ميدانية ومحلية في غرب محافظة تعز لـ»المدينة» عن مصرع العشرات من مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في قصف بحري وجوي لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة. فيما شهدت أهم شوارع مدينة تعز - شارع جمال عبدالناصر- أمس الجمعة، أول احتشاد للموظفين في المحافظة نظمتها اللجنة التنظيمية لمسيرة البطون الخاوية، أطلق عليها (جمعة تحرير الراتب)، وذلك بعد منع المسيرة من مواصلة طريقها الراجلة إلى مدينة عدن لمطالبة الحكومة الشرعية بصرف رواتب الموظفين في تعز منذ أكثر من 6 أشهر.

مقتل قيادي حوثي

قالت مصادر عسكرية ومحلية في غرب محافظة تعز لـ»المدينة»: إن القيادي المتحوث شهاب محمد العزي العشملي الملقب بـ (أبو حرب العشملي)، لقي مصرعه إثر غارة جوية استهدفت طقمه أمام محكمة البرح غربي تعز، ما أسفر عن تدمير الطقم ومقتل جميع العناصر التي كانت على متنه. وأضافت المصادر، أن مقاتلات التحالف شنت كذلك غارة جوية استهدفت تعزيزات للمليشيا الانقلابية شمال منطقة البرح مقبنة غرب تعز. وأكدت المصادر أن طائرات الأباتشي قصفت الأول وسط مدينة البرح، مرة سيارة تحمل ذخائر للحوثيين وحلفائهم ما أدى إلى إحراقها بالكامل.

نجاة قائد عسكري

نجا مسؤول عسكري يمني أمس الجمعة من محاولة اغتيال تعرض لها في محافظة تعز جنوبي العاصمة صنعاء. وذكر مصدر في قيادة محور تعز أن مسلحين أطلقوا النار على دورية عسكرية كان على متنها العقيد عبده حمود الصغير مسؤول عمليات اللواء 17 مشاة أثناء مرورها في شارع جمال وسط المدينة، لكنه لم يصب بأذى ولا أحد من مرافقيه. وقال إن الحادث أدى إلى إصابة 4 مدنيين كانوا يمرون بالقرب من الدورية العسكرية وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج. وكان مسلحون مجهولون أقدموا في مطلع شهر إبريل الماضي على اغتيال مسؤول الإمداد والتموين في نفس اللواء مروان الشميري وهو على متن دورية عسكرية في منطقة النسيرية وسط مدينة تعز.

فرار انقلابيين

أفادت مصادر عسكرية، بأن العشرات من المجندين بعضهم صغار السن في صفوف ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح فروا الخميس، من معسكرات التدريب في محافظة الحديدة. ويأتي فرار المجندين بعد مقتل العشرات من زملائهم في المواجهات الأخيرة بمديرية موزع ومعسكر خالد بتعز وأطراف مديرية الخوخة بالحديدة. وأكدت المصادر أنه عقب فرار المجندين نفذت الميليشيات الحوثية عملية دهم استهدفت منازل أسر الفارين، متوعدة بتصفيتهم.

الحوثيون يختطفون فنانًا تشكيليًّا

في محافظة صعدة، اختطفت المليشيات الحوثية أمس الجمعة، بمديرية غمر، الفنان التشكيلي ضيف الله حسن الغَمَري وأودعته السجن ومنعت عنه الزيارة، وأكدت مصادر محلية أن اختطاف «الغَمَري» المكنى «أبوعزيفر» جاء على خلفية مطالبته بعودة ابنه القاصر «عمار» الذي أخذه الحوثيون إلى جبهات القتال دون علم والديه.

منع تهريب وقود خاص بالطائرات للانقلابيين في صنعاء

تم حجز شاحنتين في الضالع تحملان تصاريح أمنية من ميناء عدن، وقالت مصادر أمنية: إن نقطة عسكرية تابعة للجيش الوطني في منطقة مريس بمحافظة الضالع، احتجزت شاحنتين تحملان وقود خاص بالطائرات، كانتا في طريقهما للمليشيات الانقلابية التي تسيطر على مناطق شمال اليمن. وأضافت المصادر، إن رجال الجيش أوقفوا الشاحنتين للتفتيش الروتيني، وبعد الاطلاع على التصاريح الرسمية الممنوحة للشاحنتين من إدارة ميناء عدن، والتحقق من نوع الحمولة، تم التحيز على الشاحنتين واحتجاز سائقاهما، حتى يتم التحقق من الجهات المتورطة في عملية التهريب. وأوضحت المصادر إن النقطة العسكرية في نقيل الشيم بمرسي الضالع، أبلغت الجهات المعنية، باحتجاز شاحنتين محملتين بوقود خاص بالطائرات، ومعهما تصاريح رسمية بالعبور من النقاط الأمنية والعسكرية من ميناء عدن الدولي.