Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 طالب يستكشفون أسرار الجينات بجدة

No Image

استخرجوا الـ «DNA» من الفراولة

A A
تعرَّف 300 من طلاب وطالبات الطب البشري والعلوم وغيرها من التخصُّصات الصحيَّة على أسرار علم الوراثة والجينات خلال فعالية اليوم العالمي للحمض النووي (DNA DAY)

التي نظمها مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثيّة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، بالتعاون مع قسم طب الأمراض الوراثيّة بكليّة الطب. واستهدفت الفعاليةُ التعريف بدور الجينات في الثورة العلميَّة والطبيَّة، وتأثير ذلك في الحياة اليوميَّة. وقد أقيمت تحت رعاية عميد كلية الطب الدكتور محمود شاهين الأحول، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الطب والصيدلة. وأكد متخصِّصون أنَّ الأمراض الوراثيَّة تتصدر قائمة مسببات الأمراض في المملكة، وفي مقدمتها التأخر العقلي، والعيوب الخلقية ضمن المواليد.

وقالت الدكتورة جمانة بنت يوسف الأعمى مديرة المركز ورئيسة قسم طب الأمراض الوراثيَّة بكلية الطب: إن الفعاليّة شملت محطات تثقيفيَّة وتعليميَّةَ للتعريف باليوم العالمي للحمض النووي وتاريخه، ومحطة تمَّ فيها تجربة بسيطة لاستخراج الحمض النووي من الفراولة، وزيارة للأجهزة العمليَّة التي تقوم بالكشف عن الطفرات الوراثيَّة، وأضافت الأعمى: إنَّ أكثر ما يميِّز الفعاليَّة أنَّها قامت بمجهود الشباب والشابات العاملين في المركز وزملائهم من طلبة الماجستير والدكتوراة في القسم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store