Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فلنستغن عن الكتاب المدرسي!

No Image

A A
للأسف الشديد أنَّه مع نهاية كلِّ عام دراسي تتكرَّر مأساة الكتب المدرسيَّة، والملقاة في الشوارع والطرقات، بل ربما في القمامة -أكرمكم الله-. فالدولة -حفظها الله- لم تألُ جهدًا، ولم تقصِّر في تأمين الكتب المدرسيَّة لكلِّ طالب، سواء المدارس الابتدائيَّة، أو المتوسطة، أو الثانويَّة، وتكلِّف الملايين من الريالات، وعلى أفخم الطبعات. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل هناك حلٌّ للقضاء على هذه المشكلة، والتي تتكرر كل نهاية عام دراسي؟

وهذا اقتراح أقدمه للمسؤولين بالتعليم، وهو بما أننا في عصر التقنية، لماذا لا تستغني الوزارة عن الكتب المدرسيَّة، وتطبِّق التعليم عن طريق الأقراص الإلكترونيَّة؟ وبهذا نقضي على الهدر المالي، والذي ينتج بسبب طباعة الكتب المدرسيَّة، أيضًا نقضي على الحقيبة المدرسيَّة والتي يحملها الطالب على ظهره، وينتج عنها الكثير من الأمراض، وخاصَّةً آلام الظهر، أو ربما نتج عن ذلك تأثير مباشر على العمود الفقري للطالب؛ لأنَّه في بعض الأحيان يحمل كتبًا مدرسيَّة على ظهره أكثر من وزنه، والاقتراح الثاني هو تسليم كل إدارة مدرسة نسخةً أصليَّةً واحدةً من الكتب، ومن ثمَّ الإدارة تقوم بتصويرها كملازم، وتسلَّم لكلِّ طالب.

أيضًا من المفترض أن يوجَّه تعميم إلى جميع قائدي المدارس بعدم تسليم الشهادات الدراسيَّة للطالب إلاَّ بعد تسليم الكتب لإدارة المدرسة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store