Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن سعد العرابي

هل ستتغير إيران؟!

A A
في كلمة متلفزة بعد فوزه بولاية ثانية في رئاسة الجمهورية الإيرانية تعهَّد الرئيس حسن روحاني بـ»توسيع الحريات داخلياً والانفتاح خارجياً وأن إيران جاهزة لتوسيع علاقاتها مع المجتمع الدولي على أساس الاحترام والمصالح القومية وأن إيران اختارت طريق التعامل مع العالم بعيداً عن التطرف والعنف».

وفي المقابل طالب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إيران بعد فوز روحاني: «البدء في تفكيك شبكة إيران الإرهابية ووقف تمويلها وكل الأدوات التي قدمتها إيران إلى تلك القوى التي تزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط». كما دعا مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري والمتحالف مع إيران: «الحكومة الإيرانية ضرورة الانفتاح على دول المنطقة وترك المهاترات السياسية والطائفية التي ما جرَّت على إيران وعلى المنطقة جمعاء إلا الويل والثبور».

هذه مؤشرات لها العديد من الدلالات والإيحاءات ،فقد يفهم منها البعض بأن إيران وتحت حكومة روحاني وبعد التجديد له بولاية ثانية ستكون أكثر حرية في الانفتاح على محيطها الإقليمي وتحديداً العربي وعلى العالم بأجمعه وأن ذلك خيار شعبي إيراني مثَّلته أصوات (23.5) مليون ناخب والتي حملت روحاني لكرسي الرئاسة لمرة ثانية ،غير أن المتابع الصادق لما يدور في داخل إيران ولما تنشره وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية وغير الرسمية يتضح له بجلاء أن ذلك ليس سوى جزءٍ من التكتيك السياسي الذي يستخدمه ملالي وساسة إيران منذ بدء ثورة الخميني ،فهم في جانب منهم يبدون وكأنهم بالفعل راغبون في تعايش حقيقي ومسالم مع كافة جيرانهم ومحيطهم الإقليمي والدولي، وفي جانب آخر يظهر تصريح من هنا أو هناك لأحد مسؤوليهم ينسف كل تلك الصورة في تشدده وعنف ألفاظه. فهذا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد أن صرَّح أثناء حملة الانتخابات الرئاسية وقبيل ثلاثة أسابيع فقط بأن الهجوم على السفارة السعودية في طهران وعلى القنصلية السعودية في مشهد «خطأ تاريخي وكارثي»، يعود بالأمس لينتقد وفي عنف قمم الرياض وتوقيع المملكة العربية السعودية لاتفاقيات عدة مع الولايات المتحدة الأمريكية ،بل ويستهزئ بتلك الاتفاقيات وكأنها خارجة من البنك المركزي الإيراني وليست أموالاً سعودية شريفة، ثم يواصل في تغريداته انتقاده ونصحه في الوقت ذاته للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تحالفه مع السعودية واعتباره إيران دولة راعية للإرهاب ،فيقول : «كان يجب على ترامب توجيه نظره للرياض وليس لطهران لأن عدداً من إرهابيي 11 سبتمبر سعوديون»!.

التاريخ القريب جداً يعلِّمنا أن إيران لن تتغير أبداً تحت نظام الملالي ،لأن دستورهم وأيديولوجيتهم الطائفية تنص وبقداسة على عنصرية فارسية وطائفية مذهبية وتحت رعاية وتوجيه المرشد الأعلى للثورة.

فعالم السياسة المتوازن يحتم القبول بمصالح مشتركة وبحسن جوار وعدم تدخل في شؤون الغير الداخلية، واحترام اختياراتهم بنديَّةٍ ومساواة ،وهو ما لا يقبل به ملالي وساسة إيران لأنهم يرون أنفسهم مركز العالم وقطبه الأوحد عرقاً ومذهباً وأيديولوجية.

ولعل ما ذكره روحاني نفسه فى أول مؤتمر صحفي له بعد إعادة انتخابه يوم الاثنين قبل أمس بقوله:» إن لقاءات الرياض شكلية ولا قيمة لها...وإن شعوب سوريا والعراق ولبنان تحارب الإرهاب بمساعدة إيران» خير دليل وشاهد على أن العقلية الإيرانية لن تتغير سواءً أتى روحاني أو غيره أو تفاوتت تصريحات هذا أو ذاك من الملالي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store