Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترامب من بيت لحم: الملك سلمان قائد حكيم جدا وقمة الرياض «ملحمية»

No Image

عباس يتمسك بحل الدولتين وفق حدود 67

A A
​أشاد الرئيس الأمريكي خلال لقائه الرئيس الفلسطيني أمس ببيت لحم، بالملك سلمان واصفا إياه بالقائد الحكيم جدا، معتبرا أن قمة الرياض كانت ملحمية ولم يسبق لها مثيل، ووعد بالسعي لتحقيق السلام بالشرق الأوسط، من جانبه جدد الرئيس الفلسطيني التأكيد على الموقف الفلسطيني الثابت بوجوب اعتماد حل الدولتين وفق حدود 1967، مضيفًا استعداد بلاده لدعم صفقة سلام تاريخية مع الإسرائيليين.

نيل الشعب الفلسطيني حريته هو مفتاح السلام

من جهته قال عباس «إن نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله هو مفتاح السلام والاستقرار في منطقتنا والعالم؛ حتى ينعم أطفال فلسطين وإسرائيل بمستقبل آمن مستقر مزدهر». وأضاف «نجدد التأكيد على التزامنا بالتعاون من أجل صنع السلام وعقد صفقة سلام تاريخية بيننا وبين الإسرائيليين، كما نجدد التأكيد على استعدادنا على مواصلة العمل معكم كشركاء في محاربة الإرهاب في منطقتنا والعالم». وأكد عباس على «موقفنا باعتماد حل الدولتين على حدود 1967، دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وأمان وحسن الجوار، وحل قضايا الوضع الدائم استنادًا إلى القانون الدولي والشرعية الدولية واحترام الاتفاقيات الموقعة».

إطلاق صاروخ من سيناء نحو إسرائيل دون أضرار

أكد الجيش الإسرائيلي أن صاروخًا انطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية صباح أمس سقط في أرض خلاء داخل إسرائيل. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن متحدث باسم الجيش أن الصاروخ لم يسفر عن وقوع ضحايا أو أضرار. وأضاف المتحدث إن صافرات الإنذار لم تنطلق وأن الصاروخ انفجر بالجو.

قائد حكيم وقمة ملحمية

ولفت ترامب إلى أنه سيناقش أيضا مع عباس شؤون مكافحة الإرهاب وكذلك «إطلاق طاقات الاقتصاد الفلسطيني» وتطرق إلى القمة العربية والإسلامية في الرياض قائلا إنها كانت «ملحمية» وأن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز «رجل حكيم جدا.»

وختم ترامب مؤتمره بالقول: «نحن نعمل مع القادة في الدول العربية والإسلامية لدحر الإرهاب ولم يسبق في التاريخ أن حصل تجمع من هذا النوع». واعتبر أن السلام «لا يمكن أن ينتعش في أرض ينمو ويترعرع ويتمول فيها الإرهاب».

فشل إسرائيلي في التأثير على الموقف الأمريكي نحو القدس

من جانبها اعتبرت الخارجية الفلسطينية أمس أن إسرائيل فشلت في التأثير على الموقف الدولي والأمريكي بشأن القدس. وذكرت في بيان أن «المسؤولين الإسرائيليين يتعمدون تكرار مواقفهم العنصرية بشأن القدس المحتلة في محاولة لترسيخ تلك المواقف وتحويلها إلى حقائق في وعي المسؤولين الدوليين، وبشكل خاص المسؤولين الأمريكيين». وأكدت «أن ما يهمنا هنا هو ما يقوله ويفعله الرئيس الأمريكي، والمسؤولون الأمريكيون، رغم كل ما يسمعونه من كلام ومواقف متطرفة حول القدس وقضايا الحل النهائي التفاوضية، خاصة في مدى التزام الموقف الأمريكي بالموقف الدولي القائم على أساس القانون الدولي».

فلسطين وإسرائيل يمكنهما صنع السلام

أكد الرئيس الأمريكي ترامب والفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعهما في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية أمس على السعي لتحقيق السلام في المنطقة. وقال ترامب ، إن بلاده «ستساعد الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل الوصول إلى السلام وبث الأمل في الإقليم وللشعوب».وأضاف «أنا أؤمن بأن إسرائيل وفلسطين يمكنهما صنع السلام ليكون هناك عملية سلام في الشرق الأوسط ككل»، معربًا عن تطلعه للعمل مع القادة من الجانبين لتحقيق هذا الهدف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store