Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

24 ساعة لفسح البضائع في ميناءي «جدة» و «المدينة الاقتصادية»

No Image

A A
شرعت الجمارك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للمؤانئ والشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا (تبادل) والجهات ذات العلاقة بتقديم الخدمات اللوجستية في الموانئ في تطبيق مبادرة الفسح في 24 ساعة تجريبيا في محطة البحر الأحمر بميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله بالمدينة الاقتصادية، ومن المخطط له تعميم التطبيق على بقية الموانئ في القريب العاجل طبقا لتوفر المتطلبات والممكنات في كل منفذ.

وأكدت الجمارك أن النجاح في فسح الحاويات خلال 24 ساعة من وصولها يعتمد بالدرجة الأولى على إنشاء بيان الاستيراد مسبقا قبل وصول الحاويات مما يمكن الجمارك والجهات الحكومية ذات العلاقة بالفسح الجمركي من إنهاء الإجراءات أثناء وجود الحاويات على السفن.

وأضافت: عند وصول البضائع يتم نقل الحاويات مباشرة من السفينة إلى نظام الفحص بالإشعة ثم الفسح النهائي حيث خصصت مجموعة جمركية لهذا الغرض والحاويات، فيما المنتخبة للفحص اليدوي فتنتقل إلى ساحة المعاينة لفحصها، إذ تم تمديد دوام أقسام المعاينة إلى ورديتين من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة مساء لضمان الفسح بنفس اليوم.

وأكدت على جميع المستوردين بالالتزام بتفويض المخلص وتزويده بالمستندات والبوالص فور توفرها لديه وحثه على إنشاء بيان استيراد وأرشفة المستندات وإرسالها لنظام الجمارك الآلي عبر نظام سنام الذي تشرف عليه شركة «تبادل».

وطالبت الجمارك المستورد بالتنسيق مع البائعين والمصدرين والشاحنين في الخارج لإدراج رقم السجل التجاري وكذلك رقم المستورد الخاص بمنشأته في الجمرك الذي سترد عبره بضاعته وجوال الشخص المسؤول عن متابعة شحناته، ليكون ذلك جزءا من عنوان الشركة في الفواتير التجارية وكذلك في بوالص الشحن، ليسهل إنشاء بيان الاستيراد مسبقا وإنهاء إجراءات الفسح والتواصل معه عند الحاجة.

كما حثت المستوردين والمصدرين والمخلصين على التسجيل في البوابة الالكترونية بالجمارك للاستفادة من الخدمات المقدمة، ومنها، تفويض المخلص الجمركي آليا، وتقديم إقرار آلي «تعهد» بعدم التصرف في الأصناف التي تسحب عينات منها الى حين ظهور نتيجة التحليل وكذلك معرفة «رقم المستورد» في كل منفذ جمركي كما يمكن الحصول على رقم المستورد من خلال التواصل مع المخلص الجمركي المفوض من قبل المستورد.

وذكرت أنه يمكن التواصل مع كل من الجمارك «من خلال البوابة الالكترونية» والشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا (تبادل) من خلال موقعها الإلكتروني في حال الاستفسار عما يخص إنشاء البيان الجمركي مسبقا وأرشفة وإرسال المستندات إلكترونيا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store