Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبتعثون عالقون لإلزامهم بـ «الناقل الوطني»

No Image

طالبوا «التعليم» بالتدخل والسماح لهم بشراء تذاكر من الشركات الأخرى

A A
لازال عدد من المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة عالقين هناك لا يستطيعون السفر إلى المملكة لقضاء شهر رمضان، بسبب إلزامهم بالعودة عبر «الناقل الوطني» فقط، دون شركات الطيران الأخرى، وهو ما تسبب لهم في أزمة منها قلة عدد الرحلات، ووجود مبتعثين في ولايات بعيدة عن نيويورك أو واشنطن أو لوس أنجلوس. وطالبوا وزارة التعليم بالتدخل لحل مشكلتهم مع إصدار تذاكر السفر والسماح بشراء تذاكر من الشركات الأخرى ليعودوا إلى المملكة.في البداية، قال المبتعث أحمد الحمد: إنه صدر له أمر إركاب منذ زمن، ولكن المتعهد بإصدار التذاكر أخبره بأنه لا يستطيع أن يُصدر له تذكرة إلا عبر الناقل الوطني «الخطوط السعودية» وحاليا لا يوجد مقعد شاغر على الناقل الوطني، إلا بعد أسبوع.

وأضاف أنه في كل إجارة صيف أسلم الشقة التي أسكنها، لكي لا أدفع إيجار فترة الصيف، والآن خلال يومين سوف أسلم شقتي، ولا أعلم ماذا سوف أعمل.أما المبتعثة رنا العبدالله فقالت: أدرس في المنطقة الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأقرب نقطة لي هي مدينة شيكاغو، وصدر أمر إركاب لي من الملحقية ولكن، المتعهد بإصدار التذاكر يُجبرني بأن أسافر عبر مطار نيويورك أو واشنطن أو لوس أنجلوس، من خلال الناقل الوطني، أي رحلة 4 إلى 5 ساعات، بينما استطيع السفر عبر شيكاغو بخطوط طيران أخرى، ولكن المتعهد يرفض أن يصدر تذاكر إلا عبر الخطوط السعودية.

وأوضح المبتعث خالد الغامدي، أن قصر السفر على الناقل الوطني سبب لنا ارتباكا كثيرا، فإجازتي فقط شهر، وسوف أعود للدراسة بعد رمضان، فكل ما أريده هو أن أقضي رمضان في أرض الوطن وبين أهلي، ولكن المتعهد بإصدار التذاكر، لم يجد لي حجزا إلا بعد دخول رمضان بأربعة أيام، أي إني سوف أقضي أقل من شهر مع أهلي.

«التعليم» لا تتجاوب

وعرضت «المدينة» مشاكل المبتعثين على وكالة الابتعاث بوزارة التعليم التي طالبت بالتواصل مع المتحدث الإعلامي لوزارة التعليم مبارك العصيمي.

وحاولت «المدينة» التواصل مع العصيمي ولكنه لم يتجاوب مع الاتصالات، ثم تم إرسال الاستفسار عبر الواتساب، ولم يصل أي رد حتى لحظة إعداد هذه المادة.

وعلمت «المدينة» من مصادرها، أن وزارة التعليم خاطبت المتعهد بإصدار التذاكر للمبتعثين، بعدم إصدار أي تذاكر سفر إلا عبر الناقل الوطني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store