Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الإسكان»: 387 مليون م2 مساحة الأراضي البيضاء المفوترة

No Image

تطوير 25% منها يوفر السكن لـ 726 ألف مواطن

A A
كشفت وزارة الإسكان عن أن إجمالي مساحة الأراضي البيضاء في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام والتي تمت فوترتها خلال الفترة الماضية بلغ 387.1 مليون متر مربع.

وأوضحت الوزارة على موقعها أنه في حال تطوير 25 % من هذه الأراضي ستكون المساحة 58.06 مليون متر مربع وستوفر قطع أراض مطورة بعدد 145.2 ألف قطعة أرض وستساهم في توفير السكن لنحو 725.8 ألف مواطن.

وأكدت الوزارة أنها ملتزمة بتحقيق برنامج التحول الوطني 2020 بزيادة نسبة تملك السكن إلى 52 % ورؤية السعودية 2030 لتمكين المواطن من الحصول على المسكن المناسب.

وفرض النظام غرامة على غير المسجلين في الموقع الإلكتروني لنظام رسوم الأراضي، قد تصل إلى 2.5 في المئة، مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها لتصل إلى 5 في المئة من قيمة الأرض. ويأتي برنامج رسوم الأراضي ضمن برامج ومبادرات وزارة الإسكان، إذ يستهدف الحد من عملية الاحتكار، إضافة إلى دعم توازن العرض والطلب في السوق العقارية، ما يؤدي إلى توفير وحدات سكنية وأراض مطورة بأسعار مناسبة لجميع فئات وشرائح المجتمع. وأتاحت الوزارة تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق خدمة «سداد»، وذلك بالسداد عن طريق فروع البنوك عبر مفوتر وزارة الإسكان رقم (171) أو عبر أجهزة الصرف الآلي أو عن طريق المواقع الإلكترونية للبنوك، كما أضافت الوزارة ثمان خدمات إلكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام خدماتهم الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة. وتتمثل تلك الخدمات في طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستقوم الوزارة باستخدام رسائل الجوال في تبليغ ملاك الأراضي بخضوع أراضيهم للرسوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store