Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

207 مليارات ريال قروض عقارية للأفراد والشركات خلال عام

No Image

A A
كشف طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية عن بلوغ القروض العقارية التي منحتها المصارف للأفراد والشركات ما يقارب 207 مليارات ريال خلال عام واحد.

وقال في تصريح لـ»المدينة»: تجاوزت القروض العقارية التي تم منحها من المصارف والبنوك التجارية للأفراد حتى بلوغ الربع الأخير من عام 2016م 110.5 مليار ريال مسجلة بذلك ارتفاعا ملحوظًا مقداره مليار ريال عن الربع الثالث من العام نفسه والذي بلغت قيمة القروض فيه 109.5 مليار ريال، وذلك من خلال تقدم ما يقارب 200 - 250 الف شخص للحصول على هذه القروض بما يعادل 700 الف ريال للقرض الواحد.

وأضاف: «إن المبالغ التي اقترضتها الشركات التجارية للأغراض العقارية من المصارف المحلية بلغت أكثر من 96.3 مليار ريال خلال الربع الأخير من 2016، ليصبح مجموع المبالغ التي تم منحها عقاريًا للافراد والشركات ما يقارب 207 مليارات ريال خلال عام واحد».

وأفاد بأن هذه المبالغ والقروض الممنوحة للأفراد والشركات ليست مبالغا فيها بل منطقية الى حد ما، خاصة مع حركة السوق العقارية خلال الفترة الماضية وبعد زيادة مبلغ التمويل العقاري للمواطنين من قيمة المسكن محل العقد من 70% الى 85%، مما يجعل ويسهل رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن الى نسبة 52% بما يتماشى مع رؤية المملكة المستقبلة 2030. وأضاف أن هناك زيادة في نسبة نمو القروض العقارية الممنوحة للشركات والأفراد 9.5%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store