Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

إقْـرار الـذَمّــة !

ضمير متكلم

A A
* في (ماليزيا) شَـرُفْـتُ قبل سنوات بزيارة (الجامعة الإسلامية العالمية) هناك، الجامعة استطاعت النجاح خلال سنوات قصيرة، وأصبحت قادرة على استقطاب الطلاب إلى كلياتها ودراساتها العليا من مختلف الدول والجنسيات.

* ولكن ما لفت نظري فيها إضافة للعمل المؤسسي الذي لاتتغير منهجيته بخروج مسئول وحضور آخر، (إلزامية خضوع مسئوليها لإقـرار الـذِّمَّــة) الذي من خلاله يكشفون عن ممتلكاتهم قبل الجلوس على كرسي المنصب؛ وذلك بحثاً عن الشفافية، وسعياً للتصدي للفساد، والتكسب غير المشروع من الوظيفة.

* (إقــرار الـذِّمَّـة) وثيقة براءة لا وثيقة اتهام؛ وقد سجلتْ لنا كتب التاريخ أن (الخليفة العادل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه) إذا أراد أن يُـوَلِّـيَ أحداً كَـتَـبَ ماله قبل أن يبعثه إلى مكان ولايته .

* وبلادنا بدأت خطوات أو محاولات جادة للقضاء على الفساد الإداري والمالي الذي أنهك المؤسسات الخدمية في الدولة خلال السنوات الماضية؛ فخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد في أحد خطاباته: (إننا جميعاً في خدمة المواطن الذي هو محور اهتمامنا، وقد وجهنا بمراجعة أنظمة الأجهزة الرقابية بما يكفل تعزيز اختصاصاتها، والارتقاء بأدائها لمهامها ومسؤولياتها، ويسهم في القضاء على الفساد، ويحفظ المال العام، ويضمن محاسبة المقصرين).

* وتحقيقاً لتلك الرؤية من (سلمان الحَـزم)، وانسجاماً من التحول الوطني لماذا لا يُبدأ بالتطبيق الفعلي لـ (إقـرار الـذِّمَّـة) على كافة المسئولين، ولاسيما وقد سمعنا بدراسة ذلك الأمر في أروقة مجلس الشورى دون أن يرى النور؟! كما أن (نزاهة) وهي الهيئة المكلفة بمكافحة الفساد قد ألزمتْ به موظفيها، فلماذا لاتسعى لتعميمه على جميع موظفي الحكومة؟!

* أخيراً في حال جاء الأمر بـ (إلزامية إقرار الـذِمَّـة) على جميع المسئولين دون استثناء (وهذا هو المتوقع قريباً بإذن الله) أتمنى الـدّقَـة والحَـذر عند التنفيذ من تحايل قَـد يأتي من هنا وهناك، فـ (الرّاحل الفنان أحمد زكي) عندما جَـسّـد قصة الوزير الفاسِـد، في فيلمه (معالي الوزير) سَـجّـل في (إقرار الـذَمَّــة) أنه يمتلك (5 ملايين جنيه مصري)، وعندما سأله أحد أصدقائه: لماذا تفعل ذلك، وأنت لاتمتلك شيئاً؟ قال: عندما أترك المنصب مستقبلاً، سأقدم براءتي، فقد دخلت الوظيفة ورصيدي (5 ملايين) وهَـأنا أخرج منها ورصيدي (4 ملايين)، فقد أنفقت على الحكومة مِـن أملاكي!!.

a a l j a m i l i @ y a h o o . c o m

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store