قالت وزارة «الإسكان» أنه تبقى 40 يومًا على نهاية فترة التسجيل في نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة مكة المكرمة، حيث تنتهي فترة التسجيل لهذه المرحلة في 4 ذي القعدة المقبل، وأشارت إلى أن المدة بدأت منذ 1-5-1438هـ .

وقال المشرف على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المستشار محمد المديهيم، إن مساحات الأراضي البيضاء التي تم تسجيلها في مكة بلغت نحو 5 ملايين متر مربع، متوقعًا أن يتضاعف هذا الرقم في آخر أيام تسجيل الأراضي بها.

وأوضحت الوزارة، أن هذه المرحلة تشمل الأراضي غير المطورة المخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الجغرافي البالغ 324 مليون متر مربع والمحددة بالطريق الدائري الرابع وشارع الحج شمالًا، وطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز والطريق الدائري الرابع شرقًا وصولًا إلى طريق البراهيم الخليل غربًا، ومن الجنوب الطريق الدائري الخامس.

وتشتمل رسوم الأراضي البيضاء على 4 مراحل، الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. والثانية الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. والثالثة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع. والمرحلة الرابعة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. على أن تتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.