Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مكتبة المسجد الحرام تستقبل 500 زائر وباحث يوميا في رمضان

No Image

أجهزة خاصة بتقنية عالية للمكفوفين

A A
كشف وكيل مكتبة المسجد الحرام حسن بن أحمد الزهراني بأن المكتبة تستقبل يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك 500 زائر وباحث من مختلف الجنسيات على مدار 24 ساعة، للبحث والقراءة حول الكتب الورقية والرقمية التي تحتويها المكتبة ويبلغ عددها 15 ألف كتاب من أمهات الكتب الدينية والتاريخية والأمن الفكري وأحدث الطبعات و 130 ألف كتاب رقمي.

وأوضح بأن المكتبة تم إنشاءها على مساحة محدودة داخل الحرم المكي الشريف بالدور الثاني في توسعة الملك فهد، ففي يوم السبت الموافق 22 رجب 1434هـ تم افتتاح مكتبة المسجد الحرام وتحتوي على كثير من العلوم والمعارف وأمهات الكتب وأحدث الطبعات المحققة. وتضم كذلك جميع ما يلقى في الحرمين الشريفين من دروس وخطب وتلاوات على أشرطة صوتية أو أسطوانات (CD) يستطيع الزائر الحصول عليها مجانًا من المكتبة. ولتحقيق التقدم المنشود ومواكبة التطورات العلمية والتقنية الحديثة في العالم، تم افتتاح خدمة تصفح الكتاب الرقمي (PDF) على حاسبات منتشرة بالمكتبة يستطيع الباحث تصفحها وطلب نسخ أي كتاب منها على (CD) مجانًا وتم توفير كتب بلغات (إنجليزية، أوردية، بنغالية، إندونيسية، مليبارية، سواحلية) وغيرها لغير الناطقين باللغة العربية.

وأشار إلى أن عدد القوى البشرية العاملة ضمن خطة العمل خلال شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ يبلغ 30 موظفًا رسميًّا، ويبلغ عدد المؤقتين حسب الحاجة 15 موظفًا، وتنقسم المكتبة إلى 5 أقسام، ومنها:

أقسام المكتبة:

قسم المطالعة (القاعة)

قسم الشؤون الإدارية

قسم المكتبة الإلكترونية

قسم الاحتياجات الخاصة (المكفوفين وضعيفي البصر)

قسم الإهداء والعلاقات

وتكون مواعيد العمل خلال شهر رمضان المبارك على أربع ورديات، الأولى تبدأ من الساعة 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا، والثانية من الساعة 3 ظهرًا حتى 10 ليلًا، والثالثة من الساعة 9 مساء وحتى 4 فجرًا، والرابعة من الساعة 3 فجرًا حتى 10 صباحًا. وهناك قسم خاص بالنساء داخل المكتبة وقد خصص لزيارة النساء للمكتبة يومين في الأسبوع وهو يومي الخميس والسبت من الساعة 12 مساءً وحتى الساعة 4 فجرًا، وغير شهر رمضان من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 10 مساءً.

وأوضح بأن المكتبة تقدم 14 خدمة خلال شهر رمضان مساعدة الروّاد في الحصول على مبتغاهم من خلال البحث عن طريق الحاسب واستخراجها من الرفوف المخصّصة عن طريق رقم التصنيف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store