Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 متر تفصل القوات العراقية عن جامع النوري بالموصل

No Image

«هيومن رايتس» تنتقد السلطات الكردية لتأخيرها نزوح المدنيين من المدينة

A A
قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة بدأت أمس الأربعاء تحركًا باتجاه جامع النوري في الموصل الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي دولة الخلافة قبل ثلاث سنوات.

وقال الجيش إن قواته طوقت أمس معقل التنظيم في مدينة الموصل القديمة، حيث يقع الجامع. وجاء في بيان للجيش العراقي إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تبعد ما يتراوح بين 200 و300 متر عن جامع النوري. وقال الميجر جنرال البريطاني روبرت جونز نائب قائد التحالف الدولي ضد داعش لرويترز إن القوات العراقية تبعد نحو 300 متر عن الجامع.

وعبر مسؤولون عراقيون في أحاديث خاصة عن أملهم في استعادة السيطرة على الجامع بحلول عيد الفطر الذي يحل هذا العام في 25 أو 26 يونيو.

إلى ذلك اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الدولية أمس السلطات الكردية بإجبار النازحين من الموصل على الانتظار عند الحواجز الأمنية، وفي بعض الأحيان قرب خطوط الجبهة، ما يعرضهم للخطر.

وقالت المنظمة إن عمليات التأخير التي استمرت لأسابيع أو أشهر في بعض الحالات، لم تزد من مصاعب المدنيين فقط، بل جعلت حياتهم عرضة للخطر، فيما تخوض القوات العراقية معارك ضد تنظيم داعش.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة لما فقيه «عاشت هذه العائلات لسنوات في ظل الانتهاكات المروعة لداعش، وعانت شهورًا من نقص الغذاء والماء والدواء، وخاطرت بحياتها في محاولة للوصول إلى الأمان».

واعتبرت فقيه أن «تأخير وصول الأشخاص الفارين من داعش إلى الأمان والحصول على المساعدة التي يحتاجونها عمل غير إنساني».

وقالت «هيومن رايتس ووتش» إن قوات البشمركة الكردية في العراق كانت تحتجز المدنيين عند نقاط التفتيش بعدما فروا من مدينتي الحويجة وتلعفر اللتين يسيطر عليهما تنظيم داعش في شمال العراق، مشيرة إلى أن نقاط التفتيش في بعض الحالات كانت ضمن نطاق قصف الجهاديين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store