Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م.سعيد الفرحة الغامدي

انحياز تركي!

A A
عمل الرئيس رجب أوردغان منذ توليه السلطة في تركيا على إحراز تقدم اقتصادي وتطور في عدة اتجاهات ولم يوفر أي وسيلة في تحقيق الكثير من إنجازاته بأساليب تعسفية ضد المعارضة التركية ولم ينازعه أحد في ذلك لأن الموضوع كان شأنًا داخليًا، بل إنه في بعض الحالات حظي بالتأييد والدعم مثل الانقلاب الذي أفشلته أغلبية الشعب التركي واستخدمت فيه أقصى وسائل العنف وحجب الصحافة وسجن رجال الإعلام. إلى هنا ويبقى الشأن التركي تحت سلطة أوردغان.

الآن تركيا تتخبط في مواقع كثيرة مع العراق وروسيا وسوريا ومع مصر أكبر الدول العربية وعندما يرى ساستها الجد يعودوا ليتراجعوا ويكفوا بعض الشيء عن تصرفاتهم المتسرعة التي يغلب عليها رفع الصوت والفضاضة السياسية.

المملكة العربية السعودية بقيت محايدة وفي بعض الحالات متعاطفة مع كل ما أقدمت عليه تركيا وخاصة في تعاملها مع قضية الأكراد ونأت بسياستها الخارجية عنها وعن مثيلاتها بصفتها شأنًا داخليًا. وأوردغان يحلم بإعادة العهد العثماني من باب نصرة الإخوان المسلمين، وقد نسي أو لا يعرف أن العهد العثماني انتهى ولم تكن الطائفية أحد وسائله وإلا لما دام سبعة قرون وانتهى بالتخلص من اللغة العربية التي كانت اللغة الرسمية وكتب بها تاريخ تلك المرحلة وكل انتصاراتها وأخيرًا أتى أتاتورك وداس على التاريخ وأنهى الخلافة، ومشروع الخلافة تعرض للتشويه منذ أن سلم العرب الراية للشعوبيين يلعبون بها كما يشاؤون. فمحاولة استغلال الخلاف يعتبر تدخل سافر في داخل البيت الخليجي، حيث شرعت تركيا أبواب الإعلام للقدح في قرار مقاطعة قطر الذي اتخذته أربع دول عربية من الوزن الثقيل، السعودية ومصر على وجه الخصوص وهما من أكبر الدول العربية من حيث الكتلة السكانية والنفوذ الخارجي وتليها الإمارات العربية والبحرين بكل إبداعاتهما ونجاحهما الاقتصادي وانفتاحهما العولمي المبهر حتى أصبحتا مراكز جذب اقتصادي عالمي ومحطات ترانزيت بين الغرب وآسيا تقدم خدمات وتسهيلات بامتياز.

فدولة قطر اختارت أن تكون العضو المخالف بين دول مجلس التعاون وقد كان بإمكانها أن تحقق كلما تريد من تنمية وطموحات اقتصادية من خلال أعمال المجلس بدلًا من التغريد خارج السرب والبحث عن المجد في مهب الريح وعندما طفح الكيل قررت أربع دول مقاطعتها حتى تكف عن ممارساتها وتعود للالتزام بما وقعت عليه من تعهدات مع دول المجلس.

فقرار المقاطعة لم يؤخذ إلا بعد أن تعذرت كل الوسائل لعودة قطر إلى جادة الطريق مع جوارها وعندما رأت الجدية قفزت للبحث عن حلفاء خارج الإقليم ومن دول ليس لها علاقات عضوية معها وبأسلوبها هذا تنهج نفس الطريق الذي اتخذه بشار الأسد عندما سلم سوريا لإيران وروسيا.. والآن قطر تسلم نفسها لإيران وتركيا وقد كان الأجدر بالسيد رجب أوردغان أن يكون رجل دولة ويتعامل مع طلب قطر بنصحها لرأب الصدع مع جيرانها بدلًا من تشجيعها الاستمرار في طريق التيه والضياع الذي تسير فيه. لا عتب على إيران لأنها تريد التدخل بشتى الوسائل في الشؤون العربية وقطر منحتها فرصة ثمينة مثلمًا فعل بشار الأسد ولكن العتب على تركيا التي ما كان لها أن تتدخل وتوهم حكام قطر أن مصلحتهم في الانعزال عن دول الخليج وتدفع بقوات عسكرية لا حاجة لها لأن الخلاف سياسي وسيحل في نهاية المطاف بالطرق السياسية وكل من يتدخل فيه من خارج المنطقة لن يخدم السلم في المنطقة.

وكان حريًا بالساسة الأتراك أن يتمعنوا في عمق المصالح وأهميتها مع المملكة على وجه الخصوص ويدركوا أيضًا أن الذي بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store