وجه المشاركون في الندوة التطبيقية التي أعقبت عرض مسرحية «ثقوب» يوم أمس الأول ضمن مسابقة الإبداع المسرحي بسوق عكاظ، سهام النقد للمسرحية، حيث شارك في طرح الرؤى النقدية المخرج المسرحي أحمد السروي، ومخرج العمل فهد الأسمر، والدكتور سيد إسماعيل، والدكتور منصور الحارثي، والناقد المسرحي الكويتي جمال اللهو، فيما أدارها الفنان صقر القرني، وتركزت أبرز النقاط النقدية في الآتي:

1- حوارات النص رتيبة وبها مبالغة واستجداء

2- الصراع لم يكن معمقًا ومتناميًا مع العمل المسرحي

3- العرض يفتقر للمتعة والجمال

4- المشهد البصري في المشهد الأول والثاني لم يضيفا شيئا

5- أصوات الممثلين منخفضة ومخارج الحروف غير واضحة

6- حركة الممثلين رتيبة ومكررة

7- الشخصية الرئيسة ركزت على مستويين فقط من خمسة مستويات موجودة

8- الإضاءة لم تعطِ ردة فعل الممثلين

9- تكرار كلمة «عفن» أكثر من سبع مرات أضعف النص

10- مشاهد الفزع والخوف فيها استجداء

11- غياب الخط الدرامي الذي يربط أول النص بآخره

مسرحية ثقوب:

• تأليف وإخراج: فهد الأسمر •

تنفيذ: نادي طيبة المسرحي



فكرة المسرحية:

تتحدث عما يسكننا من عادات مكتسبة أو وراثية نكبر وتكبر معنا قد توجعنا وقد تفرحنا ولكن لا

مناص منها، لتشكل فينا ثقوبًا تظل عالقة فينا، تنفذ من خلالها الأفكار التي تجعلنا نتهاوى في حفر العنف الفكري والأخلاقي حتى نصل إلى طريق مسدود، فنجد أنفسنا أمام خيارين إما أن نستمر في نفس ما نحن عليه لنواصل الغرق في مستنقعات الفرقة والاختلاف، وإما أن نعتقد أن المكان يتسع للجميع.

المسرحية حثت على الوحدة الوطنية والترابط المجتمعي ونبذ العنف والتطرف العنصري.